عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. نوع نظام غذائي قد يضر بصحة الأمعاء

تحيا مصر

يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي، إذا تم التخطيط له جيدًا، مفيدًا لصحة الأمعاء نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية، ولكنه يأتي مع ملاحظة تحذيرية حول نقص العناصر الغذائية المحتمل. 

وقال: "إن اتباع نظام غذائي نباتي غني بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمغنيسيوم يدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي بدوره يمكن أن يحسن صحة الأمعاء بشكل عام والرفاهية العقلية عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. 

تعمل الأطعمة النباتية المتنوعة في النظام الغذائي النباتي على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء المتوازن، يشجع هذا التوازن إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين، هرمون "الشعور بالسعادة"، والذي يمكن أن يحسن مزاجك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تأثير النظام النباتي 

إن التركيز الذي يتسم به نمط الحياة النباتي على الأكل الواعي والعافية الشاملة يمكن أن يساهم أيضًا في تحسين صحة الأمعاء والرفاهية العقلية، ومع ذلك، يجب على النباتيين أن يكونوا على دراية بنقص العناصر الغذائية المحتمل، مثل فيتامين ب 12 والحديد والزنك، حيث تساعد هذه العناصر أيضًا في الحفاظ على صحة الأمعاء ومنع مشاكل مثل ضباب الدماغ وانخفاض الحالة المزاجية.

يعد تناول البروتين أمرًا مهمًا ليس فقط للصحة العامة ولكن أيضًا للحفاظ على صحة الأمعاء. يجب أن يتناول النباتيون مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية في نظامهم الغذائي، بما في ذلك البقوليات والتوفو والأرز البني والكينوا والمكسرات، لدعم احتياجاتهم الغذائية.

يلعب البروتين دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي، ووظيفة المناعة، ونمو العضلات، يساعد تناول الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين بانتظام على تلبية هذه الاحتياجات

نظام غذائي لوقف سرطان البنكرياس 

وحثت مؤسسة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة المرضى على عدم إجراء أي تغييرات جذرية في أنظمتهم الغذائية، قائلة إن الدراسة لا تزال في مراحلها المبكرة ولم يتم اختبار الدواء بعد على البشر المصابين بسرطان البنكرياس.

وشرع الباحثون في البداية في دراسة كيفية تمكن الجسم من دعم نفسه بالدهون أثناء الصيام.

اكتشف الباحثون أن البروتين المعروف باسم عامل بدء الترجمة حقيقية النواة (eIF4E) يغير عملية التمثيل الغذائي في الجسم للتحول إلى "استهلاك الدهون" أثناء الصيام.

تابع موقع تحيا مصر علي