عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرض خطير .. 5 أعراض تشير إلى إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي

أمراض القلب
أمراض القلب

حذر أحد الأطباء من خمس علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بمرض خطير قد يؤدي إلى عدة أمراض تهدد الحياة، وحث جراح السمنة الدكتور ماكسيمس موكانس الناس على طلب المساعدة الطبية إذا لاحظوا أي أعراض لمتلازمة التمثيل الغذائي.

متلازمة التمثيل الغذائي 

متلازمة التمثيل الغذائي هو اسم لمجموعة من الحالات التي تعمل معًا على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

ويقول الدكتور موكانز من Weight Loss Riga إن الكشف المبكر وتغيير نمط الحياة "أمر حاسم" في إدارة هذه المتلازمة . 

ومع ذلك، قد يكون من الصعب اكتشافه، وحذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أن العديد من الأشخاص قد لا تظهر عليهم أعراض.

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي 

حدد الدكتور موكانس خمس علامات تشير إلى احتمال إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي، وما يجب فعله حيال ذلك.

زيادة محيط الخصر

أحد العلامات الأكثر دلالة على الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي هو زيادة محيط الخصر، بالنسبة للرجال، فإن قياس الخصر الذي يبلغ 40 بوصة أو أكثر، وبالنسبة للنساء 35 بوصة أو أكثر، يعد بمثابة علم أحمر.

إن الدهون الزائدة في منطقة البطن تشكل مؤشراً مهماً لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمقاومة الأنسولين، وهو عامل رئيسي في متلازمة التمثيل الغذائي. ويمكن أن يكون مراقبة حجم خصرك وسيلة بسيطة وفعالة لتقييم المخاطر التي قد تتعرض لها".

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم المستمر هو مؤشر آخر على متلازمة التمثيل الغذائي، قد تشير قراءات ضغط الدم التي تزيد باستمرار عن 130/85 ملم زئبق إلى وجود مشكلة

يضع ارتفاع ضغط الدم ضغطًا إضافيًا على القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية الأكثر خطورة إذا ترك دون رادع". 

ارتفاع مستويات السكر في الدم

ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وتحديداً 100 ملغ/ديسيلتر أو أعلى، هي علامة تحذيرية. 

يشير هذا إلى أن جسمك يواجه مشكلة في تنظيم الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

بمراقبة مستويات السكر في الدم، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، حيث أن الكشف المبكر عن المرض يمكن أن يمنع تطور المرض إلى النوع الثاني من مرض السكري".

مستويات الكوليسترول غير الطبيعية

غالبًا ما يتميز المتلازمة الأيضية بمستويات أعلى من الدهون الثلاثية (150 ملغ / ديسيلتر أو أكثر) ومستويات أقل من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (أقل من 40 ملغ / ديسيلتر عند الرجال وأقل من 50 ملغ / ديسيلتر عند النساء). 

وبحسب الدكتور موكانز، فإن مستويات الكوليسترول هي "مؤشر مباشر على كيفية معالجة الجسم للدهون"، وقال: "يمكن أن تؤدي المستويات غير الطبيعية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة بشكل كبير.

التعب وانخفاض الطاقة

على الرغم من أن التعب قد يكون له أسباب عديدة، إلا أن انخفاض مستويات الطاقة المزمن يمكن أن يكون علامة على متلازمة التمثيل الغذائي.

تابع موقع تحيا مصر علي