عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية

 أيمن عبد المجيد
أيمن عبد المجيد

 أوضح الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد عضو مجلس  نقابة الصحفيين ، أن هناك ضرورة لإعادة مناقشة مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية، وإتاحة لكل طرف عرض رؤيته بشأن المواد ذات الصلة به.

مشروع قانون الإجراءات الجنائية

وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج صالة التحرير، والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر  ، :" مذكرة النقابة تتضمن ملاحظات على الكثير من المواد في قانون الإجراءات الجنائية، معقبا:" النقابة شددت على تمسكها بالحوار المجتمعي حول  مشروع القانون".

وتابع عضو مجلس نقابة الصحفيين:" من أبرز المواد التي رفضتها نقابة الصحفيين تتمثل في المادة  267 والتي جاءت لتضيف قيودًا أكبر على الصحفيين ومنعهم من إجراء أي حوارات أو مناقشات داخل المحكمة".

الحبس الاحتياطي 

وواصل :" تنص المادة 267 من مشروع قانون الإجراءات على أنه لا يجوز نشر أخبار أو معلومات، أو إدارة حوارات أو مناقشات عن وقائع الجلسات، أو ما دار بها على نحو غير أمين، أو على نحو من شأنه التأثير على حسن سير العدالة".

ونوه بأن  الحبس الاحتياطي  يجب أن يكون محدد المدة حتى لا يتحول لعقوبة، ويجب أن تعبر المواد عن الفلسفة التشريعية، كما أن التراشق بالبيانات بين اللجنة التشريعية والنقابة يجعل المجتمع يشكك في القانون.

 قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن المذكرة التي قدمتها نقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد محل تقدير واحترام، وقد أحالها إلى اللجنة التشريعية لمناقشتها.

جاء ذلك خلال استضافته ببرنامج “كلام في السياسة”، المذاع على قناة اكسترا نيوز، تقديم الإعلامي أحمد الطاهري والذي نقله موقع تحيا مصر.

البلشي: نقاش "تشريعية النواب" لمشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية كانت "سرية"

من جانبه، رد الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، على ما أعلنته لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بأنها تدرس بنود مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية منذ سنوات، قائلا: "في أثناء جلسات الحوار الوطني، كان لدينا قانون مفاجأة للجميع، وأقول إنه عندما يكون كل قامات الحوار الوطني فوجئوا، فإن النقاش كان سريا، حتى لو ادعت اللجنة أنه علني".

وأضاف "البلشي"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "هذه لجنة فنية لها أن تصنع نصوصا، ولكن الخطوة التالية للنصوص هي أن نطرحها على المجتمع، ولم نطالب بغير ذلك، وهذا بداية كلام نقابة الصحفيين".

تابع موقع تحيا مصر علي