عاجل
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث لعينيك عندما تتوقف عن ارتداء النظارات دون استشارة طبيب العيون؟

ارتداء النظارات
ارتداء النظارات

غالبًا ما يكون ارتداء النظارات ضرورة لمن يعانون من عيوب انكسارية مثل قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية، تساعد النظارات في تصحيح هذه العيوب من خلال ضمان تركيز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين، مما يحسن وضوح الرؤية، ومع ذلك، قد يميل بعض الأفراد إلى التوقف عن ارتداء نظاراتهم دون استشارة طبيب عيون، إما بسبب الانزعاج أو الإزعاج أو الاعتقاد بأن بصرهم قد تحسن بشكل طبيعي، وبينما قد يبدو هذا القرار غير ضار، إلا أنه قد يكون له مجموعة متنوعة من التأثيرات السلبية على عينيك وحياتك اليومية.

لفهم كيف يمكن لعدم ارتداء النظارات أن يؤثر على عينيك، تواصلت OnlyMyHealth مع الدكتور ريشي راج بوراه، المدير الإقليمي لشركة أوربيس (الهند) حسب ما رصد موقع تحيا مصر

ووفقًا له، "إذا توقفت عن ارتداء النظارات دون توصية من طبيب العيون، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مختلفة تؤثر على رؤيتك وراحتك بشكل عام. يتم وصف النظارات لتصحيح الأخطاء الانكسارية مثل قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية، بدونها، تكون وضوح رؤيتك ضعيفًا، مما قد يؤثر على الأنشطة اليومية مثل القراءة أو القيادة أو استخدام الأجهزة الرقمية.

عدم وضوح الرؤية

إن أحد التأثيرات المباشرة والواضحة لعدم ارتداء النظارات هو عدم وضوح الرؤية. يعتمد وضوح رؤيتك على شدة خطأ الانكسار لديك. إذا كنت تعاني من قصر النظر، على سبيل المثال، فقد تبدو الأشياء البعيدة غير واضحة، مما يجعل من الصعب التعرف على الوجوه أو قراءة العلامات أو حتى القيادة بأمان. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من طول النظر، قد يصبح التركيز على الأشياء القريبة مثل الكتاب أو شاشة الكمبيوتر تحديًا. يوضح الدكتور بوراه، "قد تصبح المهام مثل القراءة أو القيادة أو التعرف على الوجوه من مسافة بعيدة صعبة عندما تتوقف عن استخدام العدسات التصحيحية، حيث تصبح عيناك غير قادرة على التركيز بشكل صحيح على الصور.

إجهاد العين

بدون العدسات التصحيحية، ستعمل عيناك بجهد أكبر للتركيز، مما يؤدي إلى إجهاد العين. تشمل الأعراض إجهاد العين، وعدم الراحة، والشعور بالتعب، وخاصة بعد التركيز على شيء ما لفترة طويلة"، كما يقول الدكتور بوراه. 

يصبح إجهاد العين ملحوظًا بشكل خاص بعد فترات طويلة من التركيز، مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون.

الصداع المتكرر

غالبًا ما يصاحب إجهاد العين الصداع. فعندما تغمض عينيك أو تجهدها لرؤية واضحة، يمكن أن يضع ذلك ضغطًا إضافيًا على العضلات المحيطة بعينيك ورأسك، مما يؤدي إلى صداع متكرر. سلطت الدكتورة بوراه الضوء على هذه المشكلة وقالت: "يمكن أن يؤدي الإجهاد للرؤية بوضوح إلى الصداع، والذي غالبًا ما يشعر به المرء حول الجبهة أو الصدغين أو خلف العينين

زيادة خطر الحوادث 

ضعف البصر، وخاصة عند أداء مهام مثل القيادة أو التنقل في مناطق غير مألوفة، يزيد من خطر وقوع الحوادث أو الإصابات، مما يعرض السلامة للخطر". وقد يؤدي عدم القدرة على الرؤية بوضوح إلى مواقف خطيرة، سواء بالنسبة لك أو للآخرين من حولك.

تابع موقع تحيا مصر علي