عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامة في العين تؤكد إصابتك بضغط الدم المرتفع

علامات بالعين تؤكد
علامات بالعين تؤكد إصابتك بالضغط

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة ولكنها غالبًا ما لا يتم تشخيصها وتؤثر على ما يقرب من مليار شخص على مستوى العالم، وباعتباره أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، غالبًا ما يمر ارتفاع ضغط الدم دون أن يلاحظه أحد حتى فوات الأوان. 

وفي حين أن تغييرات نمط الحياة والفحوصات المنتظمة أمر بالغ الأهمية، تشير الدراسات إلى أن العيون قد تقدم أدلة مبكرة على هذه الحالة الصامتة، لفهم كيف يمكن للعين أن تحذرك من ارتفاع ضغط الدم، تعرف على تفاصيل الحالة مع الدكتور كيران دك، بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراه في طب الأعصاب، وطبيب العافية المؤسسية وأخصائي التصوير، مومباي والذي رصده موقع تحيا مصر.

تحديات ارتفاع ضغط الدم 

تقول الدكتورة كيران داكي: "ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع غير صحي في ضغط الدم، وهو يؤثر على ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ويعتبر أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب على مستوى العالم". 

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يدفع الدم جدران الأوعية الدموية بقوة أكبر من المعتاد، وتؤكد أنه على الرغم من انتشاره، فإن ارتفاع ضغط الدم غالبًا ما يكون بدون أعراض، مما يجعل من الصعب اكتشافه دون فحوصات طبية منتظمة.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية بصمت، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. 

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر تدريجيًا إلى إضعاف تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العينين، وهو ما قد يتجلى في علامات تحذير مبكرة قد يغفل عنها المتخصصون في الرعاية الصحية دون إجراء فحوصات روتينية.

علاقة العين بضغط الدم 

تكمن الصلة بين العينين وضغط الدم في الأوعية الدموية الصغيرة داخل شبكية العين، وهي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. 

يوضح الدكتور: "عامل الخطر الرئيسي لإصابة الشبكية هو مدة ارتفاع ضغط الدم"، يؤدي ارتفاع الضغط المستمر إلى تضييق الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى أعراض مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو حتى نزيف حاد في العين بسبب تلف الأوعية الدموية.

تشير الدراسات إلى أن التغيرات في العين، مثل تشوهات الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، يمكن أن تكون بمثابة علامات حيوية لارتفاع ضغط الدم.بحثتوصلت دراسة إلى أن اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم - والذي يتميز بتضييق الشرايين الشبكية وظهور النزيف أو تمدد الأوعية الدموية الدقيقة - كان مرتبطًا بشكل كبير بارتفاع ضغط الدم.

تابع موقع تحيا مصر علي