عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد جوزة الطيب لمرضى الضغط .. الطريقة الصحيحة لتناولها

ضغط الدم
ضغط الدم

هل تعلم أن جوزة الطيب ليست مجرد نوع من التوابل التي تضفي نكهة دافئة ومريحة على أطباقك المفضلة؟ تُستخرج هذه التوابل من بذور شجرة ميريستيكا فراجرانس وهي خيار جيد للتحكم في مستويات ضغط الدم. فهي غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر ضرورية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

نشرح كيف يمكن لجوزة الطيب أن تساعد في التحكم في ضغط الدم وكيفية استخدامها بشكل فعال حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يبلغ ضغط الدم الأمثل 120/80 ملم زئبق أو أقل، وفي البالغين، يتم تعريف ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط الانقباضي أعلى من 140 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي أعلى من 90 ملم زئبق. 

وعادةً ما يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم بعد الحصول على قراءات مرتفعة في ثلاث مناسبات مختلفة خلال أسبوع واحد.

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تظل قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة باستمرار، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل مرض قلبي، والسكتة الدماغية، ومشاكل الكلى.

فوائد جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على مركبات مضادة للالتهابات مثل الميريستيسين والإليميسين. يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم عن طريق إتلاف الأوعية الدموية والتسبب في تصلب الشرايين، يمكن أن تساعد جوزة الطيب في تقليل الالتهاب والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم الصحي وخفض ضغط الدم

وفقا لدراسة 2021 تحتوي جوزة الطيب على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية دقيقة أساسية تساعد على تنظيم ضغط الدم.

يمكن لجوزة الطيب أن تعزز الدورة الدموية من خلال تعزيز تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية. ويضمن تحسن الدورة الدموية عدم اضطرار القلب إلى العمل بجهد كبير لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم.

طريقة تناول جوزة الطيب

إن إضافة قليل من جوزة الطيب إلى عصيرك الصباحي يمكن أن يعزز نكهته ويزيد من فوائده الصحية. يمكنك تناوله مع الفواكه مثل الموز والتفاح والتوت.

لا يقتصر استخدام جوزة الطيب على الأطباق الحلوة فقط، بل إنها يمكن أن تعزز أيضًا من مذاق الوصفات المالحة. أضف كمية صغيرة من جوزة الطيب إلى الحساء واليخنات والصلصات لإضفاء لمسة دافئة وعطرية، وتتناسب بشكل خاص مع الأطباق الكريمية مثل البطاطس المهروسة أو المكرونة والجبن.

تابع موقع تحيا مصر علي