عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليها عادة .. فوائد الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء
الاستحمام بالماء البارد

تتضمن الاستحمام بالماء البارد الاستحمام في مياه بدرجة حرارة تقل عادة عن 15 درجة مئوية, يمكن أن تكون هذه العادة مفيدة للغاية بسبب تأثيراتها العديدة المعززة للصحة، حيث يؤدي التعرض للماء البارد إلى تضييق الأوعية الدموية وتوسعها، مما يحسن الدورة الدموية وصحة القلب والأوعية الدموية كما أنه يعزز جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء ومعدل الأيض. 

فوائد الاستحمام بالماء البارد 

توفر الاستحمام بالماء البارد مجموعة واسعة من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية إلى جانب الفوائد الصحية، مما يجعلها إضافة قيمة لروتين العافية حسب ما رصد موقع تحيا مصر

1. يحسن الدورة الدموية

تعمل الاستحمام بالماء البارد على تحفيز تدفق الدم، وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية عند تعرضها للماء البارد ثم تمددها بمجرد إعادة تدفئة الجسم. 

تعمل هذه العملية على تحسين الدورة الدموية، وتوصيل المزيد من الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات والأعضاء، مما قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. يعزز المناعة

إن التعرض للماء البارد قد يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دوراً حاسماً في الدفاع عن الجسم ضد العدوى. وتتضمن استجابة الجسم للبرد زيادة معدل الأيض للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وهو ما قد يعزز كفاءة الجهاز المناعي.

3. يعزز التعافي بعد التمرين

يمكن أن تساعد الاستحمام بالماء البارد في تقليل آلام العضلات والالتهابات بعد بذل مجهود بدني مكثف، يساعد الماء البارد في تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل التورم ويطرد الفضلات الأيضية من أنسجة العضلات.

4. يزيد من اليقظة والطاقة

إن صدمة الماء البارد على الجسم تزيد من معدل ضربات القلب وإطلاق الأدرينالين، والذي يمكن أن يعزز مستويات اليقظة والطاقة.

 يمكن أن تعمل هذه الاستجابة أيضًا على تحسين الوضوح الذهني والتركيز، مما يجعل الاستحمام بالماء البارد طريقة ممتازة لبدء اليوم بحيوية متزايدة وإحساس متزايد بالوعي.

5. يعزز صحة البشرة والشعر

يساعد الماء البارد على تضييق المسام والبشرة، مما يمنع الأوساخ والزيوت من انسدادها. ويمكن أن يؤدي هذا إلى بشرة أكثر صحة من خلال تقليل حب الشباب وتحسين البشرة. بالنسبة للشعر، يمكن أن يجعله الماء البارد يبدو أكثر لمعانًا وقوة من خلال تسطيح بصيلات الشعر وزيادة قدرتها على الإمساك بفروة الرأس.

6. يقلل من مستويات التوتر

يمكن للاستحمام بالماء البارد أن يقلل من التوتر عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي. يمكن للصدمة الأولية للماء البارد أن تؤدي إلى إطلاق الإندورفين، وهي المواد الكيميائية الطبيعية التي تمنح الجسم شعورًا جيدًا.

7. يعزز فقدان الوزن

يمكن للاستحمام بالماء البارد أن يحفز الدهون البنية، وهو نوع من الدهون التي تولد الحرارة للحفاظ على درجة حرارة الجسم. وعندما يتم تنشيطها عن طريق التعرض للبرد، تحرق الدهون البنية السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة، وهو ما يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن.

8. يحسن نوعية النوم

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في تنظيم درجة حرارة الجسم، وهو أمر ضروري للنوم الجيد. إن خفض درجة حرارة الجسم الأساسية من خلال الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يرسل إشارة إلى الجسم بأن الوقت قد حان للنوم، مما يعزز الاسترخاء ويحسن جودة النوم.

9.يعزز المرونة العقلية

إن ممارسة الاستحمام بالماء البارد يمكن أن تساعد في بناء القوة العقلية والقدرة على الصمود. كما أن عدم الراحة الناتج عن الماء البارد يمكن أن يدرب العقل على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والشدائد. ويمكن أن يترجم هذا إلى تحسين التنظيم العاطفي والقدرة الأقوى على مواجهة التحديات في الحياة اليومية.

تابع موقع تحيا مصر علي