عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد قلب الدجاج .. وصفة صحية لتحضيرها بسهولة

قلب الدجاج
قلب الدجاج

إن تناول قلب الدجاج قد يكون وسيلة جيدة للحصول على البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة خاصة لأن سعرها رخيص، فالقلب يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، ولكن من المقبول عادة تناوله في بعض الأحيان، حيث تحتوي لحوم الأعضاء على الكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. 

فوائد قلب الدجاج

تتمتع قلوب الدجاج ببعض الفوائد الصحية، على سبيل المثال، وحسب ما رصد موقع تحيا مصر تحتوي قلوب الدجاج على: 

 26 جرامًا من البروتين في حصة 3 أونصات، يعد قلب الدجاج مصدرًا ممتازًا للبروتين. يتم إنتاج شعرك وبشرتك وأظافرك وأعضائك الداخلية والعديد من أجزاء الجسم الأخرى والحفاظ عليها باستخدام البروتين، لذا فأنت بحاجة إلى الكثير منه حتى يعمل جسمك بشكل صحيح.

توصي الأكاديمية الوطنية للطب بالحفاظ على تناول يومي للبروتين بمقدار 7 جرامات لكل 20 رطلاً من الوزن. لذا، إذا كان وزنك 150 رطلاً، فستحتاج إلى حوالي 52.5 جرامًا من البروتين يوميًا. ستوفر لك حصة واحدة من قلب الدجاج نصف الكمية اليومية الموصى بها.

الدهون المشبعة تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة وتوجد في المنتجات الحيوانية، وخاصة اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان تسمى الدهون المشبعة أحيانًا بالدهون غير الصحية لأنها يمكن أن ترفع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم.، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قلب الدجاج 

 أضرار ومحاذير استهلاك قلوب الدجاج 

رغم أن قلوب الدجاج لها فوائد غذائية، إلا أن هناك أيضًا مخاطر محتملة مرتبطة بتناولها..

الإصابة بالكوليسترول

الكوليسترول عبارة عن مادة شبيهة بالدهون في الدم، يستخدم جسمك الكوليسترول لصنع الخلايا والهرمونات وفيتامين د، لا يذوب الكوليسترول جيدًا في الدم أو الماء، لذلك يتحد مع الدهون في مركبات تسمى البروتينات الدهنية.

 الدهني عالي الكثافة (HDL)) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). عندما يتراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، فإنه يلتصق بالشرايين ويسبب تضييقها، مما يؤدي إلى تدفق الدم ومشاكل في القلب. 

يحتوي قلب الدجاج على نسبة عالية من الكوليسترول: تحتوي الحصة الواحدة التي تزن 3 أونصات على 242 مليجرامًا. بالنسبة للأشخاص الأصحاء، من المحتمل ألا يشكل هذا مشكلة، ولكن قد يكون كذلك بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترولأو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب. 

لفترة طويلة، قال الخبراء إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مضر للجميع لأنه قد يرفع مستويات الكوليسترول في الدم.وتؤدي إلى أمراض القلب. ومع ذلك، فإن الأمر ليس بهذه البساطة. 

الإصابة بالنقرس

النقرسالتهاب المفاصل هو التهاب يحدث عندما يتراكم حمض البوليك (عادة في القدم) ويشكل بلورات، يصنع جسمك حمض البوليك عن طريق تكسير البيورينات من اللحوم الحمراء ولحوم الأعضاء والمأكولات البحرية والكحول، تناول الكثير من قلب الدجاج، إذن، يمكن أن يرفع مستوى حمض البوليكوتسبب أو تزيد من أعراض النقرس.

فوائد قلب الدجاج 

فوائد أكل قلب الدجاج

غالبًا ما تكون قلوب الدجاج من اللحوم الأقل تكلفة ويمكن أن تكون وسيلة جيدة للحصول على حصتك اليومية من البروتين، ومع ذلك، فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مستويات الدهون في الدم، فستحتاج إلى تجنب قلوب الدجاج وتناول البروتينات الخالية من الدهون، بغض النظر عن ذلك، فكر في تناول قلوب الدجاج باعتدال.

 وصفة صحية لقلب الدجاج

قطّعي قلب الدجاج المشوي وقلّبيه في صلصة البيستو المحضّرة مسبقًا، ثم قدّميه مع الحمص أو المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، أضيفي الطماطم الكرزية أو المجففة، أو اصنعي سلطة جانبية لإضافة الخضراوات.

تابع موقع تحيا مصر علي