عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استهداف معابد يهودية وكنائس وسقوط قتلى.. ماذا حدث في داغستان؟

هجوم داغستان
هجوم داغستان

شهدت  داغستان المنطقة الواقعة في القوقاز الروسي، هجوم إرهابي استهدف عدد من الكنائس والمعابد اليهودية مما أسفر عنها مقتل 15 شرطى في هذا الحادث الدموي.

مقتل 15 شرطي في هجوم داغستان

وقال المسؤول المحلي سيرجي ميليكوف في مقطع فيديو نُشر على تلجرام ، إن "أكثر من 15 شرطيا سقطوا ضحايا عمل إرهابي في داغستان .. وقاموا بحماية السكان المدنيين.. على حساب حياتهم".

صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشرته اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في 24 يونيو 2024 ينفذ ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عملية لمكافحة الإرهاب في داغستان (أ.ف.ب)

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، انتهاء العملية التي شنت في داغستان.

وداغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان وهي قريبة أيضا من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن 6 مسلحين قتلوا في وقت لاحق في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وبدوره، أصدرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بيانا يؤكد مقتل القس نيكولاي كوتيلنيكوف (66 عاما)، في ديربنت.

ووفق وكالة "بلومبرج" فقد بدأت الهجمات بإشعال المسلحون للنار في كنيس يهودي ومهاجمة كنيسة أرثوذكسية روسية في مدينة ديربنت القديمة، بالتزامن مع استهداف مركز شرطة وكنيسة أرثوذكسية وكنيس يهودي آخر في عاصمة داغستان محج قلعة.

وتمكنت خدمات الإطفاء من إخماد النيران بحلول وقت متأخر، لكن الكنيس اليهودي الوحيد في المدينة، تعرض لأضرار جسيمة بسبب الحريق.

وتعود جذور يهود داغستان أو "يهود الجبال" أو "تاتس" كما يعرفون في داغستان، إلى يهود المناطق الناطقة بالفارسية، ويعيشون في القوقاز منذ القرن الثامن على الأقل.

وتضرب الجماعات المتطرفة داغستان بانتظام، لكن هجمات الأحد، تميزت بتنسيقها وحجمها، ووفق صحيفة "واشنطن بوست" قاتل نحو 4500 روسي ينحدرون خصوصا من القوقاز، إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في كل من العراق وسوريا.

وشن أحد فروع تنظيم "داعش"، الذي تم إحياؤه ووجد ملاذا له في أفغانستان، المعروف باسم "داعش-خراسان"، هجمات جديدة على روسيا قبل 3 أشهر.

داعش خراسان

وداعش-خراسان، الذي يعرف باسم (ISIS-K)، هو فرع للتنظيم الإرهابي الذي ظهر لأول مرة في سوريا والعراق، حيث يأتي اسم "خراسان"، نسبة إلى اسم قديم للمنطقة التي تشمل أفغانستان وباكستان.

وفي مارس الماضي، أسفر هجوم تبناه تنظيم "داعش" على قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" في كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية، عن مقتل ما لا يقل عن 144 شخصا.

تابع موقع تحيا مصر علي