عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوريل: هناك مليون شخص سوداني يسعون اللجوء إلى مصر ما يمثل ضغط على اقتصاد البلاد

تحيا مصر

أشاد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بالجهود التى تقوم بها مصر في مختلف الأصعدة من أجل خفض التصعيد فى المنطقة، مشيراً إلى سعي نحو مليون سوداني اللجوء إلى مصر ما يؤثر سلبا على اقتصاد البلاد وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم مع بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج. 

بوريل: نشكر مصر على جهودها لوقف إطلاق النار في غزة 

وقال بوريل خلال كلمة له:" كنت في القاهرة قبل عام وكانت هناك تبادلتا عديدة بين مصر والاتحاد الأوروبي.. فإن العلاقات تشهد بين الجانبين نمو إلى أن وصلت مستوى استراتيجي هام، وأعرب عن تقديري لهذه العلاقات الثنائية". 

جوزيب بوريل 

وأضاف: " هناك جهود تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة لا بد من العمل التحسين الوضع الإنساني في القطاع وقدمنا الدعم الكامل للعمل على تحقيق ذلك.. ونكاد نصل لكن لا نصل والسبب بسيط لأن الذين يشنون الحرب لا يهتمون بوقف إطلاق النار".

وتابع قائلاً:" سنواصل دعمكم بحث عن وسيلة لوقف إطلاق النار في غزة والعمل على إيجاد الحلول السياسية وبالطبع علينا أن نطلق مسار ولا نرتكز على حل وحيد ومواصل العمل على ذلك.. لقد عبرنا عن التزامنا الكاملة الذين يعيشون في غزة..ولقد عدت من رفح وتأثرت ما يحدث هناك.. هناك مساعدات ينتظرها الجانب الآخر".

بوريل: هناك مليون شخص سوداني يسعون اللجوء إلى مصر ويمثلون ضغط  على الاقتصاد المصري ونتفاهم ذلك جيداً ونحن علينا واجب لمساعداتهم 

كما أشار إلى الأزمة السودانية وقال:" هناك نحو مليون شخص سوداني يسعون اللجوء إلى مصر ويمثلون ضغط اقتصادي على مصر وافهم جيد أن مصر تبذل جهد كبير لدعم هؤلاء اللاجئين.. ونحن علينا واجب لمساعداتهم". 

وبدوره، حذر د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، من التوترات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، مشيرة إلى أن إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي بما يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال. 

وزير الخارجية: يجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى 

وقال عبد العاطي خلال المؤتمر:" تحدثت مع بوريل عن مجموعة من القضايا الإقليمية في غزة والضفة الغربية وعن ثوابتنا الأهمية القصوى لوقف إطلاق النار وصفقة تضمن إبرام تبادل الأسرى.. والنفاد الكامل وغير مشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.. وأهمية منع التصعيد سواء في الضفة أو لبنان تجنبا لحرب إقليمية"، مضيفاً إلى أنه:" تم الحديث عن أهمية تنفيذ حل الدولتين". 

 

عبد العاطي - بوريل 

وزير الخارجية: إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال

وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم مناقشة مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي:" الأزمة الإنسانية الكارثية في السودان وعن الأوضاع في اليمن ومنطقة البحر الأحمر والأزمة في ليبيا والوضع في منطقة القرن الأفريقي والعلاقات المتوترة نتيجة ما قامت به إثيوبيا على التوقيع مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة أرض الصومال". 

وتابع قائلاً:" كان هناك تقدير كبير من الجانب الأوروبي للدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة المضربة للغاية". 

وأكد على أن مصر تثمن مواقف بوريل الرافضة للانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس المحتلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي