عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوريل من معبر رفح: نشكر مصر على ما قدمته والتعاون مع جميع المنظمات لتقديم المساعدة للفلسطينيين

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أشاد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، بالجهود التي تقوم بها الإدارة المصرية من أجل توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة للفلسطينيين في قطاع غزة، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة. 

بوريل:ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي عقد أمام معبر رفح:"الجميع هنا يعملون لمحاولة لتقديم المساعدة للفلسطينيين في قطاع غزة.. ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة". 

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

وأضاف بوريل:" قدمنا مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد وزراء إسرائيليين بسبب نشرهم خطاب الكراهية". 

بوريل: إسرائيل تتعمد منع دخول المساعدات والأدوية والأغذية إلى غزة 

وتابع قائلاً:" إسرائيل تمنع بشكل متعمد دخول المساعدات والأدوية والأغذية إلى قطاع غزة". 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة داعيا إلى ضرورةالعمل من أجل حله عبر الوسائل السياسية. 

كما أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي على ضرورة إيجاد حل سياسي ولا يوجد أي مبرر للأزمة الإنسانية في قطاع غزة. 

الرئيس السيسي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية يناقشان جهود وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الرهائن والمحتجزين

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إنهاء العنف والتصعيد بالضفة الغربية ونزع فتيل التوتر بالمنطقة لاستعادة الأمن والاستقرار، محذرًا من خطورة التصعيد التي تشهده المنطقة وجاء ذلك خلال استقباله، اليوم الاثنين، جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، والوفد رفيع المستوى المرافق له الذي ضم مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول العلاقات الراسخة بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث أثنى الجانبان على الزخم الذي يشهده التعاون الثنائي، الذي تكلل في الشهور الأخيرة بإعلان الشراكة الاستراتيجية والشاملة، وعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وقد تم تأكيد العزم على الاستمرار في استكشاف آفاق جديدة للتعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية، خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة، وموضوعات الطاقة والهجرة والبيئة، بما يحقق مصالح الطرفين في مواجهة التحديات المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجانب الأكبر من اللقاء تركز على الأوضاع في غزة والشرق الأوسط، حيث تم استعراض الجهود المكثفة التي بذلتها مصر والشركاء، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، بحيث يمكن إنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة، فضلاً عن تمهيد الطريق لإنفاذ حل الدولتين الذي من شأنه فتح آفاق السلام والتعايش والاستقرار والتنمية بالمنطقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي