عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال

بد عبد العاطي - جوزيب
بد عبد العاطي - جوزيب بوريل

حذر د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، من التوترات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، مشيرة إلى أن إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي بما يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

وزير الخارجية: يجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى 

وقال عبد العاطي خلال المؤتمر:" تحدثت مع بوريل عن مجموعة من القضايا الإقليمية في غزة والضفة الغربية وعن ثوابتنا الأهمية القصوى لوقف إطلاق النار وصفقة تضمن إبرام تبادل الأسرى.. والنفاد الكامل وغير مشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.. وأهمية منع التصعيد سواء في الضفة أو لبنان تجنبا لحرب إقليمية"، مضيفاً إلى أنه:" تم الحديث عن أهمية تنفيذ حل الدولتين". 

بدر عبد العاطي - جوزيب بوريل 

وزير الخارجية: إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال

وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم مناقشة مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي:" الأزمة الإنسانية الكارثية في السودان وعن الأوضاع في اليمن ومنطقة البحر الأحمر والأزمة في ليبيا والوضع في منطقة القرن الأفريقي والعلاقات المتوترة نتيجة ما قامت به إثيوبيا على التوقيع مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة أرض الصومال". 

وتابع قائلاً:" كان هناك تقدير كبير من الجانب الأوروبي للدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة المضربة للغاية". 

وأكد على أن مصر تثمن مواقف بوريل الرافضة للانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس المحتلة. 

وعقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مغلقة مع الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حيث ناقشا العديد من الملفات الهامة وكان من بينها مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة. 

وأمس وصل جوزيب بوريل، مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين إلى مطار العريش وقام بتفقد معبر رفح البري من الجانب المصري

وأشاد بوريل، بالجهود التي تقوم بها الإدارة المصرية من أجل توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة للفلسطينيين في قطاع غزة، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي