عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير أوبئة يقدم نصائح من أجل الحماية من الإصابة بجدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

قد أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان نصائح من أجل تجنب الإصابة بمرض جدري القرود في ظل انتشاره وتحذيرات منظمة الصحة العالمية.
 

أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة يكشف أنواع مرض جدري القرود

وقال أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر، ببرنامج الساعة 6، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة الحياة، أن جدري القرود ليس جديد ومنذ 10 سنوات لدينا موجات من مرض جدري القرود كل عام في الكنغو الديمقراطية، التي يتوطن فيها المرض، مشيرا إلى أنه في 2022 أعلنت الصحة العالمية التحذير من المرض الخطير الذي بدأ في الانتشار بصورة كبيرة.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان، يوجد نوعين من مرض جدري القرود هي جدري القرود1، وجدري القرود2، موضحا أن النوع الثاني ليس خطيرا للغاية ويذهب ويأتي، فيما أن النوع الأول هو الخطير وهو المنتشر حاليا.

أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة يكشف مخاطر الإصابة بمرض جدري القرود

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان، أن مخاطر جدري القرود تكمن في أنه متحور صورة كبيرة، انتشاره أسرع، لافتا إلى أنه مع تحور الفيروس يزيد خطره وتكثر الوفيات، وبالفعل ارتفعت حالات الوفيات  بنسبة 10%.

وأردف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان، التصدي لمرض جدري القرود، إرسال شحنات علاج إلى مرض جدري القرود، وضع رقابة على المطارات وترقب وقياس درجات الحرارة، ليتم منع الانتشار على الحدود.

خبير أوبئة يوضح طرق الإصابة بمرض جدري القرود


وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية إسلام عنان، إلى أن مرض جدري القرود ينتقل من الحشرات والقوارض ونحن في مصر ليس لدينا ذلك النوع من الحشرات والكلاب من نوع معين تساعد على انتشار جدري القرود، وقد تنتقل من إنسان إلى إنسان، مشيرا إلى أن المجتمعات الشاذة هي التي يكثر فيها مرض جدري القرود. 
 

تابع موقع تحيا مصر علي