عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يمكن أن يوفر لقاح الجدري الحماية ضد جدري القرود ؟

جدري القرود
جدري القرود

انتشر وباء الجدري الجديد خارج أفريقيا، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلانه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، ورغم أن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية ضد الجدري بسبب التشابه الجيني بينهما، إلا أنه ليس مضمونًا تمامًا.

وقد وصل تفشي جدري القرود الجديد بالفعل إلى قارات أخرى بعد أن شوهد في جمهورية الكونغو الديمقراطية في القارة الأفريقية، وقد ظهر في عام 2022، ولكن هذه المرة سلالة الفيروس مختلفة عن السلالة السابقة. وقد انتقلت هذه السلالة مؤخرًا من الحيوان إلى الإنسان وتسمى Clade 1b.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر قد استقرت  السلالة الأخيرة، Clade 1، خلال عشرة أشهر، وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر ووصفت تفشي مرض مبوكس بأنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

يُعرف فيروس مبوكس أيضًا بأنه قريب لفيروس الجدري، ولأنهما مرتبطان ببعضهما البعض في بعض النواحي، يُقال إن لقاح الجدري يمكن أن يوفر بعض الحماية ضد فيروس مبوكس أيضًا.

في حين تم القضاء على الجدري رسميًا في الولايات المتحدة في عام 1972، فقد تم القضاء عليه في الهند في عام 1979. ومنذ ذلك الحين، أصبح مرض الجدري شائعًا بشكل أكبر بين الأشخاص غير المطعمين.

قال الدكتور راجيف جاياديفان، خبير الأمراض المعدية وعضو IMA Kochi، "لا يوجد لقاح تم إنشاؤه خصيصًا لفيروس mpox، عندما حدث تفشي mpox العالمي في عام 2022، كنا نأمل أن يتمكن لقاح الجدري من توفير الحماية المتبادلة ضد mpox".

تشير البيانات الواردة من الدول الغربية منذ تفشي المرض في عام 2022 إلى أنه بين أولئك الذين أخذوا النسخة الحديثة من لقاح الجدري (جينيوس)، كان هناك انخفاض كبير في عدد حالات الإصابة بمرض مبوكس.

لا يوجد أي تشابه بين جدري الماء وفيروس الحمى الصفراء باستثناء حقيقة أن الآفات الجلدية تبدو متشابهة. في الواقع، يمكن الخلط بين أحدهما والآخر. إذا تلقى شخص ما لقاح الجدري المائي أو أصيب بعدوى الجدري المائي، فلن يوفر ذلك أي حماية متبادلة ضد فيروس الحمى الصفراء لأنهما فيروسان مختلفان تمامًا وغير مرتبطين ببعضهما البعض".

اللقاحات ضد جدري القرود 

وفيما يتعلق باللقاحات ضد فيروس الجدري، فإن لقاحات الجدري توفر حماية كبيرة بسبب العلاقة الجينية الوثيقة بين الفيروسين، ويستخدم لقاحان حاليًا. 

وقد ثبت أن لقاح الجدري يوفر حماية متبادلة ضد فيروس الجدري بسبب التشابه الجيني بين الفيروسين، وقد تم تطوير هذا اللقاح في الأصل للقضاء على الجدري، وبما أن الفيروسين ينتميان إلى نفس العائلة، فإن المناعة التي يوفرها لقاح الجدري يمكن أن تقلل بالفعل من شدة فيروس الجدري أو تمنعه تمامًا" 

تابع موقع تحيا مصر علي