عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحاته بعدم حرمانية الغناء والموسيقى.. الشيخ أحمد كريمة يرد على منتقديه

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

رد الشيخ أحم كريمة استاذ الفقه المقارن والشراء الاسلامية بجامعة الأزهر على منتقديه بعد تصريحاته بعدم حرمانية الغناء والموسيقى.
 

 

الشيخ أحمد كريمة: الترويح عن النفس بما لا يخالف الشريعة ليس حرام

وقال استاذ الفقه المقارن والشراء الاسلامية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، انه لديه منشور منذ 15 عام يسمى الترويح عن النفس دراسه فقهيه يتناول فيه الاحكام الصحيحه للشعر والغناء والتمثيل والتصوير والنزهة والسياحة.

الشيخ أحمد كريمة يوضح طبيعة الأغاني الشرعية


واضاف الشيخ أحمد كريمة، ان الاصل في الاشياء هو الاباحه في التشريع الاسلامي ما لم يقم دليل على الحظر المنع، قائلا “حينما نتطرق الى مساله الغناء هناك شعر الحماسه الذي يقول، اللهم لولا انت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فانزلنا سكينه علينا وثبت الاقدام إن لقينا”.

وتابع الشيخ أحمد كريمة، كما أن هناك اناشيد طلع البدر علينا من ثنيات الوداع واجب الشكر الينا ما دعا للهدا ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاعم نورت المدينه مرحبا يا خير داع، كما ان هناك شعر الزواج حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيده عائشه ما سمعتم بالفتاه اليتيمه الانصريه قالت اهديناها لزوجها فابت فقال عليه الصلاه والسلام ان الانصار يعجبهم الله ما يعني الغناء هلا بعثتم معها من يقول في عرسها اتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم ولولا الحبه السمراء ما راينا بواديكم ولولا الحبه السمراء ما سمنه عزاريكم بالاضافه الى العقد الفريد وجعفر بن ابي طالب رضي الله عنه.

الشيخ أحمد كريمة: الغناء الهادف ليس حرام


واكد الشيخ أحمد كريمة، انه لم يرد نص قطعي حيث انه لم يرد ايه قرانيه او حديث متواتر على تحريم الغناء على اطلاقه، موضحا انه الغناء الهادف هو الذي قصدته ولكن الغناء المبتزل فهذا حرام ولا شك في تحريمه.

وأختتم الشيخ أحمد كريمة، "ان هذا الامر كان هكذا الى ان جاءت ثقافه خارجه من خارج الحدود تحلل الحرام وتحرم الحلال ولا زالت هذه الثقافة موجوده للأسف".

تابع موقع تحيا مصر علي