عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرطة الإسرائيلية تصدر قرارا بمنع الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى|تفاصيل

خطيب المسجد الأقصى
خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري

أصدرت الشرطة الإسرائيلية، قراراً بمنع  الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الاقصى لمدة ستة أشهر، وذلك بعد إلقائه خطبة ينعي فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

اعتقال خطيب مسجد الأقصى بتهمة نعى إسماعيل هنية

والأسبوع الماضي، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وحققت معه قبل الافراج عنه، بعد ساعات من إلقائه خطبة الجمعة، ونعيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري

وذكرت الشرطة في بيان لها آنذاك:" بعد موافقة النيابة العامة، فتحنا تحقيقا مع إمام يشتبه في أنه أدلى بتصريحات تتعلق بإسماعيل هنية، الزعيم السابق لمنظمة حماس الإرهابية، وبدأت الشرطة في فحص الاشتباه بالتحريض ودعم الإرهاب خلال خطبة صلاة ظهر اليوم الجمعة".

وكان المحامي حمزة قطينة صرح فرانس برس أن الشرطة اعتقلت خطيب المسجد الأقصى في منزله في القدس الشرقية واقتادته  الى المسكوبية (مركز تحقيق تابع للأمن العام الداخلي شين بيت) للتحقيق معه

ملاحقة خطيب مسجد الأقصى من قبل إسرائيل

وسبق أن أعلن الشيخ صبري (85 عاما) إنه يتعرض للملاحقة منذ العام 2001، مشيرا إلى استدعائه المتكرّر للتحقيق ومنعه من السفر ودخول الضفة الغربية المحتلة وغيرها.

وفى نهاية الشهر الماضي، قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة ضد الشيخ عكرمة صبري تتهمه بالتحريض على الإرهاب.

وجاءت لائحة الاتهام بعد زيارته عددا من عائلات شبان فلسطينيين نفذوا هجمات بإطلاق النار على قوات إسرائيلية. وقال بيان النيابة آنذاك “إن صبري قام خلال الزيارتين بتصوير مقاطع فيديو أشاد خلالها بالإرهابيين والأعمال الإرهابية وتعاطف معهم”. 

وقال خطيب المسجد الأقصى آنذاك أن:" تقديم التعازي أمر ديني… لا يعني أننا نؤيد ما قام به الأبناء، ولا يحق لأحد تجييره إلى شأن سياسي أو أن يعتبره إرهابيا".

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال المسؤول البارز في حماس نايل سخال 

وفي سياق آخر، أعلن  الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، باغتيال المسؤول البارز في حركة حماس نائل السخل، في غارة جوية بقطاع غزة، ويأتي ذلك ضمن اغتيال جديد تقوم به إسرائيل تستهدف خلالها قيادات حركة حماس سواء الجناح السياسي أو العسكري. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي أن:" الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام قضيا على مسؤول حمساوي في قطاع غزة والذي كان ضالعًا في توجيه عمليات إرهابية في منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

وأضاف ادرعي:" في غارة مشتركة لجيش الإسرائيلي والشاباك تمت مهاجمة هدف في قطاع غزة تواجد فيه المدعو نائل السخل، وهو مسؤول حمساوي أصله في مدينة نابلس. حيث أصيب السخل بجروح نتيجة الغارة وبعد عدة أيام وردت تقارير عن تصفيته".

وتابع قائلاً:" على مدار أكثر من عقد عمل السخل في إطار مقر الضفة التابع لمنظمة حماس ، وهو هيئة مسؤولة عن توجيه النشاطات في مناطق الضفة الغربية. كما وكان ضالعًا في توجيه العمليات، وتمويل وتزويد الوسائل القتالية لحماس روجت لعمليات ضد إسرائيليين والجيش الإسرائيلي في منطقة الضفة الغربية".

تابع موقع تحيا مصر علي