عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة نسبة المشاركة المحلية في المشروع

توقيع عقد بقيمة 418 مليون دولار لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية.. تفاصيل

محطة الضبعة
محطة الضبعة

شهد الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، توقيع عقد بين شركة المقاولون العرب وشركة "أتوم ستروي اكسبورت" الروسية (ASE)، المقاول العام لمشروع الضبعة النووي، بقيمة 418 مليون دولار.

زيادة نسبة المشاركة المحلية في المشروع 

حضر مراسم التوقيع المهندس أحمد العصار، رئيس شركة المقاولون العرب، وأليكسي كونونينكو، مدير مشروع الضبعة النووي ونائب رئيس شركة "أتوم ستروي اكسبورت"، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من هيئة المحطات النووية وشركة المقاولون العرب والشركة الروسية.

تم توقيع العقد من قبل المهندس حسن مصطفى، نائب رئيس شركة المقاولون العرب، والسيد أوليج ياكوفليف، مدير فرع شركة "أتوم ستروي اكسبورت" بمصر. وأعرب المهندس العصار عن سعادته بتوقيع هذا العقد الذي يعزز التعاون بين الجانبين الروسي والمصري في مشروع محطة الضبعة النووية.

أكد الدكتور أمجد الوكيل أنه تم الاتفاق على زيادة نسبة المشاركة المحلية في المشروع، بحيث تبدأ من 20% للوحدة الأولى وتصل إلى 35% للوحدة الرابعة. وأعلن أيضًا عن إطلاق موقع إلكتروني لتسهيل تسجيل الشركات الراغبة في العمل بالمشروع وتقديم معلومات عن المشروعات التي نفذتها.

أوضح الوكيل أن شركة "أتوم ستروي اكسبورت" هي المسؤولة عن اختيار مقاولي الباطن، مؤكداً على دعم الشركات المصرية ومشاركة الشركات المحلية في المشروع النووي. 

محطة الضبعة النووية مشروعاً قومياً لتأمين احتياجات مصر من الطاقة

تعد محطة الضبعة النووية أول محطة نووية لتوليد الكهرباء في مصر، وتقع في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة. تتألف المحطة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200. من المتوقع أن تبدأ الوحدة الأولى عملها في عام 2028، يليها تشغيل الوحدات الأخرى تباعاً حتى عام 2030.

تعتبر محطة الضبعة النووية مشروعاً قومياً لتأمين احتياجات مصر من الطاقة النظيفة والرخيصة، وتسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية. تأتي المحطة ضمن خطة "مزيج الطاقة" الاستراتيجية للدولة لتوليد الطاقة الكهربائية.
فيما أكد  د.أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء اليوم الاثنين  وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة، وذلك تزامناً مع احتفالات الدولة المصرية بذكرى ثورة 30 يونيو، وفى تطور جديد لمشروع محطة الضبعة النووية.

تابع موقع تحيا مصر علي