عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو يوم القر وفضله وسبب تسميته بهذا الاسم وهل دعاؤه مستجاب؟

يوم القر
يوم القر

ما هو يوم القر وفضله وسبب تسميته بهذا الاسم؟ يوم القر من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء، وهو أول أيام التشريق، اليوم الثاني من عيد الأضحى، اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وثبت فضل يوم القر بما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن أعظم الأيام عند الله -تبارك وتعالى- يوم النحر ثم يوم القر» وسمي يوم القر بهذا الاسم، لأن الحجاج يقرون ويستقرون فيه بمنى بعد يوم النحر، فيستريحون من الأعمال التي أدوها من طواف الإفاضة، والنحر، ورمي الجمرات.

 

فضل يوم القر


ثبت في حديث نبوي أن يوم القر من أفضل الأيام عند الله تعالى، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ». رواه أبو داود، (1765) ويوم القر: هو الغد من يوم النحر، وهو حادي عشر ذي الحجة، لأن الناس يقرون فيه بمنى، أي يسكنون ويقيمون.

 

لماذا سمى يوم القر بهذا الاسم


وسمي يوم القر بذلك لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، و«القرّ» بفتح القاف وتشديد الراء.

فضل الدعاء في يوم القر


ويستجاب الدعاء يوم القر وكان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يذكر به الناس في خطبته الملقاة يوم النحر، فكان يقول: «بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام، الّتي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُردّ فيهن الدعاء، فارفعوا رغبتكم إلى الله عزّ وجل».

 

حكم صيام يوم القر


ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- النهي عن صوم يوم القر لأنه من أيام التشريق الثلاثة، ولم يرخص في صومها إلا للحاج المتمتع أو القارن -يؤدي عمرة وحجًا- الذي لم يجد ذبح الهدي، وروى أحمد (16081) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ رَأَى رَجُلا عَلَى جَمَلٍ يَتْبَعُ رِحَالَ النَّاسِ بِمِنًى، وَنَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاهِدٌ، وَالرَّجُلُ يَقُولُ: «لا تَصُومُوا هَذِهِ الأَيَّامَ فَإِنَّهَا أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ»

 

أعمال الحجاج في يوم القر


في يوم القر يؤدى حجاج بيت الله الحرام، أول أيام التشريق الثلاثة، رمي الجمرات الثلاث بدءًا من الظهر وأجاز الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رمي الجمرات في أي وقت نظرًا للازدحام.


ويرمي ضيوف الرحمن رمي الجمرات الثلاث، اقتداء بسُنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مبتدئين بالجمرة الصغرى، فالوسطى، ثم جمرة العقبة كل منها بسبع حصيات مع التكبير في كل رمية والتوجه بالدعاء بعد كل جمرة من الجمرات الثلاث.

وأجاز فقهاء، لحجاج بيت الله الحرام رمى الجمرات فى أى وقت على مدار اليوم خلال أيام التشريق الثلاثة، ولا يشترط وقت الزوال فقط كما يتشدد البعض وذلك تيسيرًا على حجاج بيت الله الحرام ومنعًا للزحام والتدافع.

وأباح فقهاء، للضعفاء والمرضى من الرجال والنساء من حجاج بيت الله الحرام تركُ المبيت بمنى، كما يجوز لهم أيضًا التوكيل عنهم في رمي الجمرات.

 

 حكم صيام يوم القر عند الفقهاء

 

 يحرم صيام يوم القر وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، كحرمة صيام يوم النحر، وأيام التشريق جميعها، إلا لمن لم يجد الهدي عند المالكية، والحنابلة؛ استدلالاً بالحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: «لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن، إلا لمن لم يجد الهدي».. وحرم الشافعية، والحنفية، الصيام أيضا على من لم يجد الهدي.

 

حكم ذبح الأضاحي في يوم القر

 

 تذبح الأضاحي يوم العيد، أي يوم النحر، وأيام التشريق بعده، فعند الحنفية، والمالكية، والحنابلة، تذبح الأضاحي في اليوم العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر من ذي الحجة، ويمتد وقت الأضحية عند الشافعية إلى آخر أيام التشريق.
 

تابع موقع تحيا مصر علي