عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ترحب بقرار سكرتير عام الأمم المتحدة استحداث منصب مبعوث خاص للمياه

علم مصر
علم مصر

رحبت مصر بقرار سكرتير عام الأمم المتحدة استحداث منصب المبعوث الأممي للمياه والإعلان عن تولي ريتنو مرصودي وزيرة خارجية إندونيسيا هذا المنصب الأممي الرفيع مطلع شهر نوفمبر 2024.

استحداث منصب المبعوث الأممي للمياه

وكانت مصر قد قادت بالاشتراك مع المانيا تحركا موسعا علي مسار الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه عام ٢٠٢٣، ونجح هذا التحرك في حشد دعم ١٥١ دولة بهدف استحداث منصب المبعوث الأممي للمياه، لدعم جهود الدول الأعضاء، بخاصة دول الندرة المائية، في مواجهة تحديات تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه، ويعد قرار سكرتير عام الأمم المتحدة باستحداث المنصب الأممي تتويجاً للجهود المصرية في تطوير العمل متعدد الأطراف لمواكبة التحديات المستحدثة.

وتطلع مصر لتعزيز التعاون مع المبعوثة الأممية الجديدة لتحقيق أهداف اجندة ٢٠٣٠،  في مواجهة الندرة المائية، وفي ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للإدارة الرشيدة للموارد المائية وتعزيز التعاون العابر للحدود وفقا لقواعد القانون الدولي.

وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتعيين ريتنو إل. بي مارسودي من إندونيسيا مبعوثة خاصة لشؤون المياه.

ويهدف هذا التعيين إلى حشد الشراكات والجهود المشتركة للنهوض بجدول الأعمال المائي، بما في ذلك متابعة نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المائي لعام 2023.

مؤتمر الأمم المتحدة المائي لعام 2026

وذكرت الأمم المتحدة في بيان أن "المبعوثة الخاصة ستستفيد من هذه النتائج من أجل متابعة مختلف العمليات المائية العالمية، وخاصة مؤتمر الأمم المتحدة المائي لعام 2026".

وستدعم مارسودي الجهود المبذولة لضمان مستقبل آمن من المياه للجميع من خلال الدعوة إلى تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي ثقافي أقوى على جميع المستويات، وستهدف أيضا إلى تعزيز التعاون الدولي وأوجه التآزر بين مختلف عمليات المياه الدولية لدعم تحقيق جميع الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه، مثل الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة المدرج في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وبصفتها ممثلة الأمين العام المعنية بالعمليات العالمية المتعلقة بالمياه، ستعمل مارسودي أيضا مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية وأعضائها لدعم تنفيذ إستراتيجية الأمم المتحدة الشاملة للمياه والصرف الصحي على جميع المستويات، بما يتماشى مع إطار تسريع تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة.

وتشغل مارسودي، التي ستتولى منصب المبعوث الخاص لشؤون المياه في الأول من نوفمبر، منصب وزيرة خارجية إندونيسيا في الفترة من 2014 إلى أكتوبر 2024. 

تابع موقع تحيا مصر علي