عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طفرة في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين وزير الخارجية ونظيره الهولندي

وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره الهولندي

تلقى د. بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من كاسبر فيلدكامب وزير خارجية هولندا، حيث ناقشا الوزيران سبل تطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات. 

وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يتلقى اتصالاً  هاتفياً من وزير خارجية هولندا

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن: “ الوزير د. عبد العاطى أشاد خلال الاتصال بتطور العلاقات الثنائية ولاسيما العلاقات الاقتصادية بين مصر وهولندا، ورحب بالبعثات التجارية المقرر زيارتها مصر خلال العام الجارى والمعنية فى المجال الزراعي وقطاع الهيدروجين الأخضر.  كما أعرب عن دعمه للشراكة الاقتصادية وتعزيز فرص الاستثمار المتبادل، مرحباً بزيارات مسئولي كبرى الشركات الهولندية للتعرف على بيئة الاستثمار ومحفزاتها فى مصر في مجالات الزراعة وإدارة المياه والصناعة والرقمنة والبنية التحتية والخدمات المالية والطاقة".

 وزير الخارجية ونظيره الهولندي

وأضاف أن:" الوزير عبد العاطى أكد على تطلعه لتعزيز التعاون بين الشركات بالبلدين من خلال  دراسة إنشاء مجلس للأعمال يشارك فيه رجال الأعمال من البلدين لتيسير التواصل بين القطاع الخاص والمستثمرين من البلدين". 

طفرة في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي 

وأوضح السفير خلاف أن:" وزير الخارجية تناول الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي بعد ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، كما تطرق إلى تطورات الأوضاع في غزة، وشدد على مسئولية المجتمع الدولى لممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الاعتداءات في غزة، واستعرض الجهود المصرية لوقف التصعيد الإقليمي.

وأمس، عقد الدكتور  بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، جلسة مباحثات مغلقة مع الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حيث ناقشا العديد من الملفات الهامة وكان من بينها مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة. 

ويوم الاثنين وصل جوزيب بوريل، مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إلى مطار العريش وقام بتفقد معبر رفح البري من الجانب المصري

وأشاد بوريل، بالجهود التي تقوم بها الإدارة المصرية من أجل توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة للفلسطينيين في قطاع غزة، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة. 

بوريل : الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تبذلها مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار في غزة 

وقال بوريل خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الدورة العادية (162): "مضي عام على حرب غزة والإبادة الجماعية والتي ادانها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف: " الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل الجهود التي تبذلها مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار والتي حتي الآن لم يتم توقيعها ولن تتم في المستقبل القريب.. لأن القائمين على هذه الحرب ليس لهم مصلحة لوقف الحرب".

وتابع قائلاً: "منذ  6 أشهر كنا نتحدث بجدية ليس هناك هدنة في غزة، لكن ماذا سيحدث إذا امتد النزاع إلى الضفة الغربية.. الأعضاء في حكومة نتنياهو يعملون على منع إقامة دولة فلسطينية.. وهدفهم تحويل الضفة الغربية إلى غزة وتقويض السلطة الفلسطينية…. فهم لا يخجالون أمام العالم أن يقولوا أن الضفة الغربية مستوطنة جديدة.. ويقومون بتجهيز المستوطنات".

وقال:" زرت معبر رفح وأعرب عن امتناني بالأدوار الذين يقومون بمهام في هذا المعبر وإدخال الشاحنات إلى غزة حيث المدنيين في حاجة شديدة لهذه المساعدات".

تابع موقع تحيا مصر علي