عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نوع زيت شهير محظور الطبخ به في أمريكا .. ايه السبب ؟

نوع زيت
نوع زيت

إن زيت الخردل ضروري للطهي في العديد من أجزاء الهند، زيت الخردل، وهو مكون أساسي في العديد من مطابخ جنوب آسيا، مشهور بنكهته المميزة وفوائده الصحية العديدة المزعومة، ومع ذلك، وعلى الرغم من استخدامه على نطاق واسع وأهميته الثقافية، فإن زيت الخردل محظور للأغراض الطهوية في الولايات المتحدة.

 وقد أثار هذا الحظر، الذي ينبع من مخاوف تاريخية وعلمية، مناقشات بين خبراء الصحة والهيئات التنظيمية وعشاق الطهي، والذي رصدها موقع تحيا مصر.

حظر الطبخ بزيت الخردل 

السبب الرئيسي وراء هذا الحظر هو التركيز العالي لحمض الإيروسيك الموجود في زيت الخردل، والذي ارتبط بمخاطر صحية محتملة، وفي هذا التقرير، نتعمق في الأسباب وراء الحظر الأمريكي على زيت الخردل، ونستكشف البحث العلمي والإجراءات التنظيمية والتداعيات الثقافية التي تحيط بهذا الزيت المثير للجدل.

يحتوي زيت الخردل على تركيز عالٍ من حمض الإيروسيك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع من أوميغا 9، وقد ارتبط حمض الإيروسيك، عند استهلاكه بكميات كبيرة، بتأثيرات صحية ضارة، وخاصة على القلب.

وقد ربطت دراسة حديثة بين استهلاك حمض الإيروسيك المرتفع وتطور شحوم القلب لدى الحيوانات المعملية، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون في عضلات القلب، وقد أدت هذه الحالة إلى مخاوف من أن المستويات العالية من حمض الإيروسيك قد يكون لها تأثيرات مماثلة على البشر، مما قد يؤدي إلى تلف القلب.

تفرض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قواعد صارمة فيما يتعلق بسلامة الغذاء، وفي حالة زيت الخردل، تصنفه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه مادة مضافة غير آمنة للغذاء بسبب محتواه العالي من حمض الإيروسيك. وتنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ألا يتجاوز محتوى حمض الإيروسيك في الزيوت الصالحة للأكل 2%، في حين يمكن أن يحتوي زيت الخردل على ما يصل إلى 20-40%، وقد أدى هذا التناقض الكبير إلى حظر زيت الخردل لأغراض الطهي في الولايات المتحدة

وتستند الإجراءات التنظيمية التي اتخذتها إدارة الغذاء والدواء إلى مبدأ الحيطة والحذر، الذي يهدف إلى حماية الصحة العامة من خلال توخي الحذر. 

ويحمل زيت الخردل المباع في الولايات المتحدة علامة "للاستخدام الخارجي فقط"، وكثيراً ما يأتي مصحوباً بتحذير مفاده أنه غير مخصص للاستهلاك البشري. 

والغرض من هذه العلامة هو منع المستهلكين من استخدامه كزيت للطهي، بما يتماشى مع موقف إدارة الغذاء والدواء بشأن المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بحمض الإيروسيك. 

بالإضافة إلى ذلك، ساهم ارتباط زيت الخردل بقضايا التلوث في وضعه المثير للجدال، فقد تم الإبلاغ عن حالات غش بزيت الأرجمون، والتي يمكن أن تسبب الاستسقاء الوبائي، وهو مرض يتميز بالتورم، والزرق، وفشل القلب، وهذا يعزز بشكل أكبر النهج الحذر الذي تتبناه إدارة الغذاء والدواء تجاه زيت الخردل.

على الرغم من حظره في الولايات المتحدة، لا يزال زيت الخردل مكونًا عزيزًا في العديد من الثقافات، وخاصة في جنوب آسيا، فهو مشهور بنكهته اللاذعة المميزة ويُعتقد أنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. 

يعتمد المطبخ الهندي التقليدي بشكل كبير على زيت الخردل لمذاقه الفريد وفوائده الصحية المحتملة، من تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية إلى تعزيز المناعة.

تابع موقع تحيا مصر علي