عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة مذهلة .. نوع زيت طعام يحمي من 3 أمراض خطيرة

زيت طعام
زيت طعام

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تحسين صحة النساء البدينات، لأنه يقلل من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني. 

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، الدكتورة آني نيويل فوجيت، الأستاذة المساعدة في جامعة تكساس إيه آند إم في كوليدج ستيشن: "استبدال ملعقة كبيرة من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة يوميًا بزيت جوز الهند يمكن أن يؤدي إلى تحسن في الصحة القلبية وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

ويكشف تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن حوالي 40% من الأمريكيين يعانون من السمنة المفرطة، ويعاني واحد من كل خمسة من متلازمة التمثيل الغذائي. 

فوائد الطهي بزيت جوز الهند 

وأضاف الدكتور نيويل فوجيت: "تشير دراستنا التجريبية الخاضعة للرقابة إلى أن زيت جوز الهند قد لا يكون ضارًا بصحة القلب والأوعية الدموية، على عكس ما خلصت إليه الدراسات السابقة".

وقد شملت الدراسة إناث خنازير صغيرة تم إطعامها نظاماً غذائياً غنياً بالدهون لمدة ثمانية أشهر، يتكون من 4500 سعر حراري ـ لمحاكاة النظام الغذائي الغربي الذي يحتوي على 40% أو أكثر من الدهون. وكان طعام إحدى المجموعتين يحتوي على خمسة% من شحم الحيوان.

أما المجموعة الأخرى التي تعتمد نظامًا غذائيًا عالي الدهون، فقد تم إعطاؤها خمسة في المائة من زيت جوز الهند غير العضوي بدلاً من شحم الخنزير في طعامها.

تناولت المجموعة الثالثة من الخنازير نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية كعنصر تحكم، اكتشفت الدراسة أن الخنازير التي تلقت زيت جوز الهند كانت لديها مستويات أقل من الكوليسترول والجلوكوز في الدم (السكر) مقارنة بالخنازير التي تناولت نظامًا غذائيًا مكملاً بشحم الخنزير.

ووجد الفريق أن المجموعة التي تناولت زيت جوز الهند أظهرت علامات أقل للإصابة بمرض الكبد الدهني، كما انخفضت الدهون في منطقة البطن لديها مقارنة بالمجموعة التي تناولت شحم الخنزير. 

وعلقت الدكتورة نيويل فوجيت قائلة: "تشير أبحاثنا إلى أن زيت جوز الهند قد يستخدم مع تعديلات نمط الحياة والأدوية المضادة لمرض السكري لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي، على الأقل لدى النساء المصابات بالسمنة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي