عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب موعد التوقفات الدولية.. رابطة الدوريات الأوروبية تقدم شكوى رسمية ضد الفيفا

رابطة الدوريات الأوروبية
رابطة الدوريات الأوروبية

قدمت FIFPRO أوروبا و رابطة الدوريات الأوروبية، اللتان تمثلان اتحادات اللاعبين الأوروبية والدوريات الوطنية، مع رابطة لا ليغا، اليوم شكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد الفيفا بشأن سلوكها المتعلق بفرض جدول المباريات الدولية، بما في ذلك القرارات المتعلقة بكأس العالم للأندية 2025، ويعرض موقع تحيا مصر التفاصيل.

رابطة الدوريات الأوروبية تشكو الفيفا

تم تقديم الشكوى  المفصلة والمدعومة بالأدلة رسميًا من جانب رابطة الدوريات الأوروبية، إلى المديرية العامة للمنافسة في المفوضية الأوروبية. جاءت هذه الخطوة بعد مراجعة شاملة للقضية
من قبل محامين يمثلون FIFPRO أوروبا ورابطة الدوريات الأوروبية، الذين وافق مجلس إدارتهم على اتخاذ إجراء قانوني في يوليو. 

تأتي الشكوى في ظل القلق الواسع الذي أبداه اللاعبون علنًا بشأن تأثير جدول المباريات غير المستدام على صحتهم ورفاهيتهم وطول عمرهم المهني، كما أن سلوك الفيفا يهدد الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية واستقرار المنافسات الوطنية الهامة التي استمتع بها المشجعون في أوروبا وحول العالم لعقود. 

قدمت الجهات التنفيذية من FIFPRO أوروبا ورابطة الدوريات الأوروبية ولا ليغا تفاصيل الشكوى في مؤتمر صحفي في بروكسل، موضحة كيف أن الفيفا يحمل أدوارًا متضاربة كهيئة حاكمة ومنظم للمنافسات، مما يثير تضارب المصالح.

وتم وصف نقص الإجراءات الواجبة والمشاركة الفعالة من الفيفا مع اللاعبين والدوريات حول المسائل المتعلقة بالجدول الزمني، وكيف استخدمت الفيفا سلطتها التنظيمية لتعزيز مصالحها التجارية على حساب الشركاء الاجتماعيين (اللاعبين والدوريات).

رابطة الدوريات الأوروبية تعارض اقتراحات انفانت | beIN SPORTS
رابطة الدوريات الأوروبية

أزمة التوقفات الدولية بالنسبة للأندية

توضح الشكوى كيف أن فرض الفيفا للقرارات المتعلقة بالجدول الدولي هو إساءة استخدام للهيمنة وينتهك قوانين الاتحاد الأوروبي، وتؤكد الأحكام الأخيرة للمحاكم الأوروبية، بما في ذلك أحكام محكمة العدل الأوروبية في قضيتي "السوبر ليغ" و"ديارا"، أنه نظرًا لتضارب المصالح، يجب على الفيفا ممارسة وظائفها التنظيمية بطريقة شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة، من أجل تحييد هذا التضارب في هذا السياق، فإن تضمين ممثلي اتحادات اللاعبين والدوريات في عملية اتخاذ القرار المتعلقة بالجدول الزمني هو أمر ضروري قانونيًا.

تسقط قواعد وسلوكيات الفيفا بشكل كبير دون ما يتطلبه القانون الأوروبي، مما يضر بالمصالح الاقتصادية للدوريات الوطنية، وصحة وسلامة اللاعبين في كرة القدم الأوروبية، أصبحت التحديات القانونية أمام المفوضية الأوروبية مسارًا ضروريًا لحماية قطاع كرة القدم الأوروبي، الذي يعد قوة ثقافية وترفيهية عالمية.

تتطلع FIFPRO أوروبا ورابطة الدوريات الأوروبية ولا ليغا إلى التعاون الوثيق مع المفوضية الأوروبية، بالإضافة إلى المؤسسات العامة ذات الصلة وأصحاب المصلحة في كرة القدم، أثناء إجراء تحقيق أولي في الشكوى. 

يحتفظ مقدمو الشكوى بحقهم في تقديم مزيد من المعلومات والأدلة ذات الصلة حول الآثار السلبية التي تسببها سلوكيات الفيفا المسيئة للدوريات الوطنية واللاعبين.

تابع موقع تحيا مصر علي