عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد المشي 30 دقيقة يوميا قبل النوم

المشي
المشي

المشي هو أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لممارسة الرياضة، ولكن ماذا يحدث إذا قمنا بتحديد موعد للمشي قبل النوم مباشرة؟ إن المشي لمدة 30 دقيقة في المساء ليس منعشًا فحسب، بل يمكن أن يكون له أيضًا عدد من الفوائد الصحية غير المتوقعة يمكن أن يؤدي المشي الليلي في روتيننا إلى تحسين صحتنا العقلية والجسدية.

فوائد المشي قبل النوم

فيما يلي بعض المزايا الرئيسية للمشي لمدة 30 دقيقة قبل النوم، بالإضافة إلى كيفية تحقيق أقصى استفادة من المشي حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

1- تحسين جودة النوم

المشي والتمارين الخفيفة تساعدنا على النوم، خاصة في الليل، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة " Cureus 2023"، كما يمكن أن يساعد المشي في تخفيف التوتر العقلي ومنحنا شعورًا بالاسترخاء، كما يساعد في الحصول على نوم أسرع وأعمق. قد تكون الحركة الثابتة والهواء النقي بمثابة رسالة لأجسادنا للاسترخاء والحصول على نوم هانئ ليلاً.

2- التخسيس

أظهرت دراسة نشرت في مجلة "Nutrients 2022" أن المشي لمدة ثلاثين دقيقة يزيد من معدل الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية حتى أثناء النوم.

قبل الذهاب إلى الفراش، قد يساعد المشي القوي في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه. قد يحرق نشاط التمارين الرياضية الشاقة سعرات حرارية أكثر من المشي. قد يساعد المشي المتكرر في الليل في تحسين إدارة السعرات الحرارية ووقف الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، وهو ما يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.

3- تحسين الهضم

يعاني العديد من الأشخاص من عسر الهضم أو الانتفاخ بعد تناول العشاء، مما قد يؤثر على قدرتهم على النوم. ووفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن المشي لمسافات قصيرة بعد تناول الطعام قد يساعد في الهضم من خلال مساعدة الجسم على تكسير الطعام إلى قطع أصغر.

سيؤدي القيام بذلك إلى منعك من أي إزعاج مثل ارتداد الحمض وعسر الهضم. حتى المشي لمسافات قصيرة في الليل يحفز أنظمتنا الهضمية دون أن يكون مرهقًا للغاية، مما يسهل النوم دون الشعور بالغثيان أو الشعور بالشبع.

ما هي بعض التقنيات التي من شأنها أن تساعد على تحسين المشي الليلي؟

للحصول على أقصى استفادة من مشيك لمدة 30 دقيقة قبل النوم، من المهم إضافة بعض التقنيات:

حافظ على وتيرة ثابتة ومريحة أثناء المشي. إذا كنت لا تتعجل أثناء ممارسة الرياضة، فلماذا تفعل ذلك أثناء المشي؟ هذا لا يعني أنه يمكننا المشي مثل يوم النزهة. على الأقل حاول أن تمشي بسرعة كافية لرفع معدل ضربات قلبك برفق.

اختر مكانًا هادئًا، مثل حديقة أو حي هادئ. سيساعدك ذلك على تحسين التأثيرات المريحة للمشي. بعد المشي، قم بتمديد عضلاتك لمساعدتك على الاسترخاء وتجنب التصلب.

ركز على التمدد الخفيف، وخاصة لظهرك وساقيك، لتخفيف أي توتر.

تابع موقع تحيا مصر علي