عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالبشرة عند فركها بالثوم ؟

حب الشباب
حب الشباب

حب الشباب هو مصدر إزعاج كبير فهو يصيب المراهقين والبالغين على حد سواء، وبالنظر إلى كل هذه المنتجات والعلاجات المختلفة المتاحة في السوق، يبدو أن البحث عن منتج يؤدي وظيفته أمر لا نهاية له، ومن بين أغرب الاقتراحات القديمة التي تظهر في المحادثات بين الحين والآخر فرك الثوم النيئ على وجهك.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، كان الثوم موجودًا منذ فترة طويلة قبل التاريخ المسجل، وكان يُستخدم تقليديًا كعلاج شعبي لعدد لا يحصى من الحالات، ويُروَّج له لفوائده الصحية المحتملة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مادة كيميائية في النبات تُعرف باسم الأليسين. 

فوائد الثوم للبشرة

يُقال إن الأليسين مضاد للميكروبات - ويمكنه نظريًا مهاجمة البكتيريا، يُعزى حب الشباب أحيانًا إلى البكتيريا، لذا فهذه فكرة جذابة إلى حد ما.

في الواقع، يتمتع الأليسين الموجود في الثوم ببعض الخصائص الرائعة ضد النشاط الميكروبي والالتهاب. وفي البيئة المعملية، ثبت أن الثوم يصد مجموعة واسعة من مسببات الأمراض، مما قد يجعل المرء يفترض أنه مرشح ممتاز لعلاج حب الشباب.

وإليكم المفاجأة: النشاط المضاد للميكروبات: في الواقع، يعمل الأليسين على إبطاء نمو البكتيريا، ويبدو هذا جيدًا لحب الشباب، ومع ذلك، يجب على المرء أن يتذكر أنه في حب الشباب، لا تنشأ الأمراض من البكتيريا فقط بل تتضمن انسداد المسام وزيادة الدهون، مما يؤدي إلى الالتهاب. 

تقليل الالتهاب: يمكن أن تساعد المركبات الكبريتية ومضادات الأكسدة الموجودة في الثوم في تقليل الالتهاب - وهو أحد المكونات الرئيسية لحب الشباب. قد يساعد تقليل الالتهاب في علاج الأعراض المرتبطة بحب الشباب، ولكن هنا تصبح الأدلة قصصية وليست علمية. 

أبحاث متفرقة: تتعلق معظم الدراسات المتعلقة بالثوم بالفوائد الصحية العامة وليس تلك التي تتعامل صراحة مع حب الشباب، لذا، على الرغم من أن الثوم يمتلك بعض الخصائص الرائعة، إلا أنه لا يوجد الكثير من الأدلة القوية التي تدعمه كعلاج فعال لحب الشباب. 

أضرار الثوم على البشرة

مخاطر الثوم على بشرتك قد يبدو وضع الثوم النيئ على بشرتك أمرًا بسيطًا، ولكن دعونا لا ننسى التحدث عن بعض الجوانب السلبية المحتملة: 

تهيج الجلد: الثوم له رائحة نفاذة حقًا، ووضعه مباشرة على الجلد سيؤدي إلى تهيجه. يمكنك مقارنته بتوابل قوية جدًا؛ فهو يميل إلى حرق الجلد واحمراره، وهو ما قد يكون غير مرغوب فيه إلى حد ما، ليس بالضبط العلاج المهدئ الذي قد تأمله. 

ردود الفعل التحسسية: يعاني بعض الأشخاص من حساسية الثوم. إذا كنت بالصدفة تقع في هذه الفئة، فقد يكون رد الفعل التحسسي في أعقاب استخدام الثوم مما يؤدي إلى طفح جلدي أو تورم. 

الجفاف والحساسية: قد يكون الكبريت الموجود في الثوم قويًا جدًا على بشرتك. قد يعني هذا الجفاف والتقشير، والذي قد يكون هو السبب في تفاقم حب الشباب لديك بدلاً من تخفيفه.

إذا كنت تعاني من حب الشباب، فمن الأفضل الالتزام بالعلاجات المدعومة علميًا واستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيساعدك في فرز الخيارات العديدة للعثور على خطة علاج مناسبة لك. 

تابع موقع تحيا مصر علي