عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مضرة بالقلب وهترفع السكر .. مكونات لا تتناولها مع بذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

مع تغير عادات الأكل والتركيز بشكل كبير على مفاهيم مثل خطط النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، شهد استهلاك الأطعمة مثل بذور الشيا وبذور الكتان ارتفاعًا سريعًا، في حين أنها بالتأكيد تشكل خيارًا صحيًا وتساعد في إنشاء نظام غذائي متوازن، إلا أن العديد منا لا يعرفون الكمية التي تعتبر زائدة عن الحد وما هي الأطعمة التي لا ينبغي تناولها معًا لتجنب الآثار الجانبية الرئيسية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

مكونات لا تضيفها إلى بذور الشيا

1- السكر الزائد: من بودنغ بذور الشيا إلى الحلويات القائمة على الشيا، هناك العديد من الأطباق التي تُمزج فيها بذور الشيا بالسكر ويجب تجنبها.

السبب: وفقًا للخبراء، في حين أن لمسة من الحلاوة يمكن أن تعزز النكهة، فإن إضافة الكثير من السكر - سواء في شكل شراب أو عسل أو سكر حبيبي - يمكن أن يؤدي إلى تناول سعرات حرارية غير ضرورية وارتفاع نسبة السكر في الدم. هذا يعيق الفوائد الصحية لبذور الشيا، والتي تُقدَّر لقدرتها على المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

2- المُحليات الصناعية: غالبًا ما تضيف الأطباق مثل الآيس كريم وأطباق العصائر المُحليات الصناعية لجذب العملاء الشباب وقد يكون ذلك ضارًا أيضًا

السبب: قد تسبب المحليات الصناعية مثل الأسبارتام أو السكرالوز إزعاجًا في الجهاز الهضمي، ويقال إنها قد تتداخل مع الحلاوة الطبيعية والقيمة الغذائية لبذور الشيا، مما قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الأطعمة الحلوة.

3- الزيوت عالية الدهون أو غير الصحية: في هذه الأيام، تحتوي السلطات التي تحتوي على صلصة زيتية أيضًا على بذور الشيا، وهذا المزيج ليس جيدًا بالتأكيد.

وفقًا لخبراء الصحة، فإن إضافة كميات كبيرة من الدهون غير الصحية، مثل تلك الموجودة في الزيوت النباتية المصنعة أو الزبدة الزائدة، يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية وتؤدي إلى دهون متحولة غير صحية، في حين أن الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في المكسرات أو البذور أو الأفوكادو مفيدة باعتدال، فمن المهم تجنب الدهون غير الصحية التي يمكن أن تعاكس التأثيرات الإيجابية لبذور الشيا على صحة القلب.

4- الملح الزائد: من السلطات إلى البودنج اللذيذ، يوجد الملح في كل مكان وإضافته مع بذور الشيا يمكن أن يؤدي فقط إلى مشاكل صحية.

السبب: في حين يُقال إن كمية صغيرة من الملح يمكن أن تعزز النكهة، إلا أن إضافة الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الصوديوم، وهو ما يرتبط بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

5- الطعام الحار: إضافة الفلفل الحار والفلفل وحبوب الفلفل مع بذور الشيا ليست عادة صحية أيضًا. السبب: وفقًا لخبراء الطعام، فإن إضافة مكونات مثل الفلفل الحار أو الصلصة الحارة إلى بذور الشيا قد يسبب إزعاجًا هضميًا، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف. كما أن الإضافات الحارة قد تطغى أيضًا على النكهة الدقيقة لبذور الشيا، مما يجعل الطبق أقل لذة.

6- المكونات الجافة: نقع بذور الشيا مهم، واستهلاكها مباشرة مع المكسرات والبذور الأخرى يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجهاز الهضمي.

السبب: تمتص بذور الشيا السائل وتتمدد لتكوين قوام يشبه الهلام. يمكن أن يشكل استهلاكها جافة أو مع كمية غير كافية من السائل خطر الاختناق، حيث يمكن أن تتورم في الحلق. وبالتالي، من المهم دائمًا نقعها في الماء أو الحليب.

7- العصائر المعبأة: نقع البذور مهم، لكن إضافتها إلى العصائر المعبأة ليست فكرة جيدة بالتأكيد.

السبب: في حين أن إضافة الفاكهة يمكن أن تكون مفيدة، فإن استخدام عصائر الفاكهة عالية السكر كقاعدة سائلة يمكن أن يزيد من محتوى السكر الإجمالي ويزيد من تناول السكر بشكل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي