عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتجنب إصابات المفاصل.. 4 نصائح هامة يجب إتباعها

صحة المفاصل
صحة المفاصل

باعتبارك فردًا نشطًا، فأنت تعلم أهمية العناية بجسمك لتجنب الإصابة والبقاء بصحة جيدة، ولكن عندما يتعلق الأمر بصحة المفاصل، فإن الوقاية أمر بالغ الأهمية بشكل خاص، يمكن أن تكون مشاكل المفاصل المزمنة مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار والتهاب الجراب مرهقة، مما يعيق قدرتك على ممارسة الرياضة أو المنافسة في الرياضات أو مجرد التحرك دون ألم خلال الحياة.

نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

اقترحت الدكتورة Surbhi Bhagat، طبيبة أولى - متخصصة في علاج الألم التدخلي الموجه بالموجات فوق الصوتية في عيادة ORTHOReNEW Regenexx India، أنه من خلال تنفيذ الاستراتيجيات القائمة على الأدلة التالية، يمكنك الحفاظ على عمل ركبتيك ووركيك وكتفيك والمفاصل الرئيسية الأخرى بشكل مثالي لسنوات قادمة حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

تقوية العضلات المستقرة

يعد اختلال التوازن العضلي وضعف العضلات أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل المفاصل المزمنة. تلعب العضلات والأوتار والأربطة التي تحيط بالمفاصل وتدعمها دورًا حاسمًا في استقرار المفاصل وتقليل الضغط على الغضاريف والعظام.

اجعل تدريب القوة جزءًا منتظمًا من روتين اللياقة البدنية الخاص بك، مع التركيز على التمارين التي تستهدف مجموعات العضلات الرئيسية المرتبطة بكل مفصل رئيسي، على سبيل المثال، لصحة الركبة، أعط الأولوية لتقوية العضلة الرباعية الرؤوس وأوتار الركبة وعضلات الفخذ. 

تحسين حركة المفاصل ومرونتها

بالإضافة إلى القوة العضلية، فإن مرونة المفاصل وحركتها أمران ضروريان لصحة المفاصل على المدى الطويل. يمكن أن يؤدي النطاق المحدود للحركة في المفصل إلى تغيير الميكانيكا وزيادة التآكل في الغضروف بمرور الوقت.

زيادة حجم التدريب وكثافته تدريجيًا

سواء كنت تتدرب على رياضة معينة أو كنت تهدف فقط إلى البقاء نشطًا، فمن المهم زيادة حمل التدريب تدريجيًا بمرور الوقت. يمكن أن تؤدي الزيادات المفاجئة في المسافة أو المدة أو الكثافة إلى زيادة تحميل المفاصل وتؤدي إلى إصابات حادة أو إصابات ناتجة عن الإفراط في الاستخدام.

4. تحسين عملية التعافي والراحة

إن الوقت الذي يحتاجه جسمك للتعافي مهم بقدر أهمية العمل الذي تقوم به. تأكد من أنك تسمح بفترة راحة وتعافي كافية بين التدريبات ودورات التدريب. وهذا يمنح مفاصلك فرصة للتعافي والإصلاح وزيادة قوتها.

بالإضافة إلى أيام الراحة المخطط لها، استمع إلى جسدك وخذ أيام راحة إضافية عندما تشعر بألم شديد في المفاصل أو إرهاق. استخدم أدوات التعافي مثل حمامات الثلج والضغط والتدليك للمساعدة في التخلص من الالتهاب. تلعب التغذية والترطيب المناسبين أيضًا دورًا رئيسيًا في تعافي المفاصل

تابع موقع تحيا مصر علي