عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود .. 7 أعراض خطيرة

جدري القرود
جدري القرود

تتزايد حالات الإصابة بسلالة جديدة من جدري القرود في أفريقيا وخارجها، وانضمت تايلاند إلى قائمة البلدان المتضررة من جدري القرود هذا العام والتي تشمل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا والسويد وباكستان باستثناء جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث حدث تفشي المرض في البداية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود 
إن تفشي المرض الحالي الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية مؤخرًا كحالة طوارئ صحية عالمية ناجم عن Clade 1B، وهي سلالة أكثر فتكًا من جدري القرود حيث يسهل انتشارها من خلال الاتصال الوثيق الروتيني حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 وعادةً ما يظهر الجدري على شكل طفح جلدي وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والحمى في معظم الحالات. ومع ذلك، في بعض الحالات، يظهر الطفح الجلدي فقط أو في حالات أخرى تكون الحمى والإنفلونزا أكثر بروزًا دون طفح جلدي.

والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة لأعراض الجدري الشديدة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، من المهم الانتباه إلى العلامات والأعراض المبكرة للجدري لدى طفلك.

إن تفشي المرض الحالي الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية مؤخرًا كحالة طوارئ صحية عالمية ناجم عن Clade 1B، وهي سلالة أكثر فتكًا من جدري القرود حيث يسهل انتشارها من خلال الاتصال الوثيق الروتيني. وعادةً ما يظهر الجدري على شكل طفح جلدي وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والحمى في معظم الحالات.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يظهر الطفح الجلدي فقط أو في حالات أخرى تكون الحمى والإنفلونزا أكثر بروزًا دون طفح جلدي، والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة لأعراض الجدري القرود .

أعراض جدري القرود عند الأطفال

يقول الدكتور باسيت حكيم، دكتور في الطب، عيادة أبولو فيمان ناجار، إنه عندما يصاب شخص ما، تتراوح فترة الحضانة، وهي الوقت من لحظة التعرض حتى ظهور العلامات والأعراض، عادة من 6 إلى 13 يومًا، على الرغم من أنها يمكن أن تمتد من 5 إلى 21 يومًا.

يقول لفريق OnlyMyHealth: "تبدأ فترة العدوى قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي وتستمر حتى تسقط جميع القشور أو تهدأ، مما يجعل الفرد غير معدٍ".

أما فيما يتعلق بالأعراض، فيقول الطبيب إن الجدري القردي هو عادة مرض محدود ذاتيا، حيث تستمر أعراضه من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

الحالات الشديدة أكثر شيوعًا عند الأطفال وتتأثر بمدى التعرض للفيروس،الحالة الصحية للمريض، والمضاعفات.

قشعريرة وتعرق

التعب والصداع

صعوبة في البلع

تورم الجفن

آلام الظهر

آلام المفاصل

الغدد المتورمة

تابع موقع تحيا مصر علي