عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هي الكمية التي يجب أن تحصل عليها من أحماض أوميجا 3 الدهنية؟

زيت السمك
زيت السمك

ليست كل الدهون غير صحية، فالدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية لا تدعم صحة قلبك فحسب، بل تعزز أيضًا وظائفك الإدراكية، اقترحت الدكتورة بريتي ناجار، أخصائية التغذية في كلية ومستشفى معهد نويدا الدولي للعلوم الطبية (NIIMS) ، أن هذه الدهون تقلل الالتهاب وتخفض الدهون الثلاثية وتحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. 

بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على مستويات مثالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية من نظامهم الغذائي وحده، يوصي الخبراء غالبًا بزيت السمك، وهو مكمل غذائي ومع ذلك، فهو منتج ثانوي لصيد الأسماك يأتي من أنسجة الأسماك الدهنية، مثل الرنجة والماكريل والسلمون والتونة والأنشوجة.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، يوجد حمض ألفا لينوليك بشكل أساسي في الزيوت النباتية مثلبذور الكتانوزيت فول الصويا وزيت الكانولا، في حين أن حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتانويك موجودان في الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.

يقول الدكتور ناجار إن مستويات تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 اليومية الموصى بها قد تختلف بناءً على العمر والظروف الصحية المحددة.

ما هو زيت السمك؟

تشتمل المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 بشكل عام على زيت السمك، وزيت الكريل، وزيت كبد سمك القد، وزيت الطحالب، وهو مصدر نباتي يأتي من الطحالب.

يأتي زيت السمك من العديد من أنواع الأسماك المختلفة، بما في ذلك الماكريل والرنجة والتونة والسلمون، وهو غني بحمضين دهنيين مهمين من أوميغا 3 يسمى EPA وDHA.

بدائل زيت السمك

  بالنسبة للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أونظام غذائي قائم على النباتاتتشمل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تحل محل مكملات زيت السمك ما يلي:

بذور الكتان وزيت بذور الكتان

بذور الشيا

الجوز

بذور القنب

تابع موقع تحيا مصر علي