عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيتامين د.. أضف هذه الأطعمة في نظامك لقوة العظام

فيتامين د
فيتامين د

فيتامين د ضروري للحفاظ على قوة العظام ودعم جهاز المناعة وضمان الصحة العامة، للحفاظ على مستويات فيتامين د لديك والاستمتاع بموسم الرياح الموسمية على أكمل وجه، فكر في دمج هذه الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي.

بحسب المعاهد الوطنية للصحة، مكتب المكملات الغذائية،فيتامين د ضروري للصحة الجيدة، فهو يساعد في امتصاص الكالسيوم، وهو أمر ضروري لبناء عظام قوية. جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم، يساعد فيتامين د في منع هشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى ترقق العظام وإضعافها، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أكلات تحتوي على فيتامين د 

يعرض ضوء الشمس بشرتك العارية لفيتامين د، الذي ينتجه جسمك بعد ذلك. وبينما يحصل معظم الناس على بعض فيتامين د بهذه الطريقة، فإن عوامل مثل الطقس الغائم والضباب الدخاني والشيخوخة والبشرة الداكنة يمكن أن تقلل من كمية فيتامين د التي ينتجها جلدك بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لجلدك إنتاج فيتامين د من ضوء الشمس الذي يمر عبر النافذة.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة، هي مصادر غذائية استثنائية لفيتامين د. فهي لا توفر فيتامين أشعة الشمس فحسب، بل توفر أيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لـصحة القلب. 

وفقا لوزارة الزراعة في الولايات المتحدةوفقًا لقاعدة بيانات تركيب الأغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من سمك السلمون الأطلسي المستزرع توفر 526 وحدة دولية من فيتامين د، وهو ما يمثل 66% من القيمة اليومية، إن تضمين الأسماك المشوية أو المخبوزة في وجباتك مرتين في الأسبوع يمكن أن يعزز بشكل كبير من تناولك لفيتامين د.

صفار البيض 

لا يعد صفار البيض مكونًا متعدد الاستخدامات في الطهي فحسب، بل يحتوي أيضًا على كمية جيدة من فيتامين د. إن تناول البيض الكامل، سواء مسلوقًا أو مخفوقًا أو على شكل عجة، يمكن أن يساهم في تناولك اليومي لهذا العنصر الغذائي الأساسي، اختر البيض الذي يتم تربيته في الهواء الطلق أو المدعم للحصول على كمية إضافية من المغذيات.

منتجات الألبان 

تحتوي العديد من منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والجبن، على فيتامين د. تحقق من الملصقات للتأكد من احتوائها على فيتامين د المضاف، والذي يعزز قيمتها الغذائية. لا توفر منتجات الألبان هذه الكالسيوم فحسب، بل تساعد أيضًا في تلبية متطلباتك اليومية من فيتامين د، وهو أمر ضروري للحفاظ على قوة العظام.

الفطر 

تحتوي الفطريات، وخاصة تلك التي تتعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء النمو، على فيتامين د بشكل طبيعي.وزارة الزراعة الأمريكيةيذكر أن بعض أنواع الفطر البري، بسبب تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، تعد مصادر ممتازة لفيتامين د2. يحتوي الفطر البري على 136 وحدة دولية من فيتامين د لكل كوب، مما يوفر 17% من القيمة اليومية.

زيت كبد السمك

يعد زيت كبد سمك القد مصدرًا قويًا آخر لفيتامين د. ورغم أن مذاقه قد لا يروق للجميع، فإن تناول كبسولات زيت كبد سمك القد أو دمج كمية صغيرة منه في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر جرعة مركزة من هذا المغذي الأساسي، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة زيت كبد سمك القد إلى روتينك، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة.

6. الحليب النباتي المدعم

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز اختيار الحليب النباتي المدعم، مثل حليب الصوياأو حليب اللوز أو حليب الشوفان. غالبًا ما تكون هذه البدائل مدعمة بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د، لتقديم فوائد مماثلة للخيارات القائمة على منتجات الألبان.

تابع موقع تحيا مصر علي