عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقص فيتامين د .. أطعمة تزيده في الجسم والجرعة الموصى بها

فيتامين د
فيتامين د

نقص فيتامين د هو حالة شائعة تحدث لدى الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً أو لا يتعرضون لها على الإطلاق أو الذين لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين د.

نقص فيتامين  د

في حين أن شمس الصيف قد تبدو مصدرًا مضمونًا لفيتامين د، إلا أنه من الممكن أن يحدث نقص بسبب عدة عوامل، ويشمل ذلك ألوان البشرة الداكنة، التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية فئة B بشكل طبيعي، واستخدام واقي الشمس، وهو أمر ضروري لحماية البشرة ولكنه قد يقلل من تخليق فيتامين د وفقا لما رصده موقع تحيا مصر

ويشير إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس قد يكون عامل خطر رئيسي لسرطان الجلد غير الميلانيني، والذي يحدث لدى 20-30 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

تشير الدراسات إلى أن التعرض لأشعة الشمس في الصباح قد يكون أفضل وقت للحصول على فيتامين د، في الواقع، قد يكون قضاء 10-15 دقيقة في الشمس قبل الساعة 10 صباحًا أو بعد الساعة 4 مساءً هو أفضل وقت لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

أطعمة تعوض نقص فيتامين د 

في حين أن ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، فإن الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل) ومنتجات الألبان المدعمة وصفار البيض يمكن أن تزيد أيضًا من مستويات فيتامين د في الجسم

الجرعة الموصى بها 

بحسب المكتب المكملات الغذائية (ODS) التابع للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د لمعظم الناس هي 15 ميكروجرام (600 وحدة دولية). يحتاج الرضع حتى عمر 12 شهرًا إلى جرعة أقل قليلاً، في حين أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا قد يستفيدون من تناول أعلى قليلاً وهو 20 ميكروجرام (800 وحدة دولية) يوميًا. 

بالإضافة إلى ذلك، تحافظ مراحل الحمل والرضاعة أيضًا على التوصية بـ 15 ميكروجرام (600 وحدة دولية).

مضاعفات نقص فيتامين د 

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في فيتامين د إلى مضاعفات. تشمل الأعراض غالبًا ما يلي:

ألم عضلي

مقلاة العظام

تشوهات المفاصل

تعب

تغيرات في المزاج، كالاكتئاب

في مثل هذه الظروف، يمكن أن تساعد استشارة أخصائي الرعاية الصحية في تحديد خطة علاج شخصية تتضمن مكملات فيتامين د

تابع موقع تحيا مصر علي