عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نوع فيتامين يجب إعطاءه للأطفال في الصيف .. تعرف عليه

صحة الأطفال
صحة الأطفال

يجلب موسم الصيف معه مجموعة من المشكلات الصحية، وخاصة في مناطق مثل سهول شمال الهند التي شهدت ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة والرطوبة في عام 2024، يكون الصيف صعبًا بشكل خاص على الأطفال الذين يعتمدون على والديهم في رعاية صحتهم ورفاهيتهم، لهذا السبب يحتاج الآباء إلى توخي المزيد من اليقظة بشأن نمط حياة أطفالهم.

يعد الزنك أحد المعادن المهمة التي يمكنها تعزيز مناعة الطفل خلال فصل الصيف، وفقًا لـمنظمة الصحة العالميةيمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تقييد نمو الطفل ومقاومته للعدوى، كما أنه يساهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض الطفولة حسب ما رصد موقع تحيا مصر

أهمية الزنك للأطفال 

إن الحرارة الشديدة وموجات الحر المتكررة تجعل من الضروري أن يحصل الأطفال على التغذية الكافية للحفاظ على صحتهم ونشاطهم. وخلال أشهر الصيف، يصبح الأطفال أكثر نشاطًا، ويتعرضون لمزيد من العوامل البيئية وقد يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بالعدوى. 

يعتبر الزنك معدنًا أساسيًا يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي خلال هذه الفترة. فهو يدعم نمو ووظيفة الخلايا المناعية التي تحدد مسببات الأمراض وتقضي عليها، مما يعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الزنك بخصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض للحرارة والشمس.

إصلاح الخلايا وتجديدها: يلعب الزنك دورًا أساسيًا في تركيب الحمض النووي وانقسام الخلايا، وهي عمليات أساسية لإصلاح الخلايا التالفة وتوليد خلايا جديدة.

تخليق البروتين: عندما تتضرر الخلايا بسبب الحرارة، يحتاج الجسم إلى إنتاج بروتينات جديدة لتحل محل البروتينات التالفة ودعم عملية الشفاء، يعمل الزنك كعامل مساعد للعديد من الإنزيمات المشاركة في تخليق البروتين، مما يضمن حصول الخلايا على اللبنات الأساسية اللازمة للإصلاح والتجديد الفعال.

الوظيفة المناعية: يمكن أن يؤدي الإجهاد الحراري إلى إضعاف الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. يدعم الزنك إنتاج ووظيفة الخلايا المناعية التي تعد ضرورية لتحديد مسببات الأمراض والقضاء عليها.

توازن الإلكتروليتات: تعد الإلكتروليتات، بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد، ضرورية للعديد من وظائف الجسم، مثل الإشارات العصبية، وتقلص العضلات، وتوازن السوائل، يساعد الزنك في تنظيم حركة هذه الإلكتروليتات داخل وخارج الخلايا، وبالتالي منع الجفاف وتشنجات العضلات والمضاعفات الأخرى المرتبطة بالتعرض للحرارة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي