عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. البرلمان الإيراني يوافق على تعيين عباس عراقجي وزيرا للخارجية

وزير خارجية إيران
وزير خارجية إيران عباس عراقجي

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن البرلمان وافق بشكل رسمي على تعيين عباس عراقجي وزيراً للخارجية، وذلك بعد أسبوعين من تقديم الرئيس مسعود بزشيكان قائمة وزارئه للبرلمان تمهيداً المصادقة عليها.

البرلمان الإيراني يوافق على تعيين عباس عراقجي وزيرا للخارجية

واليوم حصلت حكومة الرئيس مسعود بزشكيان، على الثقة في البرلمان حيث تضم التشكيلة الوزارية الجديدة امرأة واحدة تتولى منصب وزيرة الطرق.

عباس عراقجي وزير خارجية إيران

ومنذ يوم السبت، عقد النواب 10 اجتماعات وقاموا بدراسة وتقييم برامج وأهلية الوزراء المقترحين للحكومة الرابعة عشرة.

وخلال الجلسة التى حضرها الرئيس الإيراني قال:"ما نحتاجه خلال هذه الفترة هو الانسجام والوحدة والتماسك الداخلي"، وأضاف:" هذه الوحدة لا تعني أن نتراجع عن وجهات نظرنا، ولكن يجب أن نتوصل إلى لغة ونظرة مشتركة فيما يتعلق بالرؤية والسياسات العامة والقانون".

ومضي يقول:" التشكيلة الوزارية الجديدة تظهر تمسكي بالميثاق، والخيارات المطروحة ليست من نفس المجموعة، ولكننا نتقاسم الرؤية والسياسات العامة، ونعد بأننا سوف نفي بهذا. نحن عند وعدنا ووعدنا بالتفاعل مع مجلس النواب وسنفعل ذلك بالتأكيد".

من هو عباس عراقجي؟

وفي 11 أغسطس، أعلن المتحدث باسم رئيس البرلمان الإيراني، إن الرئيس مسعود بزشكيان رشح عباس عراقجي وزيراً للخارجية، وذلك ضمن تشكيل الحكومي الجديد.

وولد عراقجي في 5 ديسمبر 1962 وهو النائب السياسي السابق لوزارةالخارجية الإيرانية من عام 2017 إلى عام 2021. وشغل سابقًا منصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ والكومنولث والشؤون القانونية والدولية بوزارةالخارجية الإيرانية. 

كما شغل منصب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين في المحادثات مع مجموعة الخمسة زائد واحد، في حكومة حسن روحاني

والتحق عاقجي بوزارة الخارجية في عام 1989 وفي أوائل التسعينيات، شغل منصب القائم بالأعمال في البعثة الدائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي ، ومقرها جدة، المملكة العربية السعودية.

كما شغل منصب السفير في فنلندا (1999-2003) واليابان ( 2007-2011). 

وقبل أن يصبح سفيرًا، شغل عراقجي منصب المدير العام لمعهد الدراسات السياسية والدولية (IPIS). ومن عام 2004 إلى عام 2005، كان مستشارًا لمدرسة العلاقات الدولية .

وعراقجي دبلوماسيا مخضرم وكان كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية من عام 2013 إلى عام 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي