عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التشكيل الحكومي الجديد على طاولة البرلمان الإيراني.. وامرأة وحيدة مرشحة لهذا المنصب

الرئيس الإيراني مسعود
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

تسلم رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد،  قائمة أسماء الوزراء المقترحين في التشكيل الحكومي الجديد من الرئيس مسعود بزشكيان للتصويت على الثقة.

قائمة تشكيل الحكومة الإيرانية 

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن الرئيس مسعود بزشكيان، أرسل اليوم إلى البرلمان، قائمة أسماء الوزراء المقترحين للتصويت على الثقة، حيث يتعين الحصول على الموافقة الرسمية من البرلمان قبل إعلانها بشكل رسمي.

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

وفي ما يلي قائمة اسماء الوزراء المقترحين:

وزير التربية علي رضا كاظمي، ووزير الاتصالات ستار هاشمي، فما تم اقتراح اسم سيد إسماعيل خطيب لتولى وزارة الأمن، فيما تم اختيار عبد الناصر همتي لتولى وزارة الاقتصاد، وعباس عراقجي وزير الخارجية

أما عن وزارة الصحة فتم اختيار ​​محمد رضا ظفرقندي، بينما تم ترشيح أحمد ميدري لتولى وزارة العمل، فيما يتولى وزارة الزراعة غلام رضا نوري، ووزارة العدل أمين حسين رحيمي، ووزارة الدفاع عزيز نصير زاده

امرأة وحيدة في حكومة بزشيكان

ورغيم أن الرئيس الإيراني من أنصار التيار الإصلاحي وكان هناك توقعات بأن يكون للمرأة دور أكبر في حكومته إلا أنه خيب آمال الكثيرين حيث لم يتم ترشيح سوى امرأة واحدة في حكومته وهي فرزانة صادق لوزارة الطرق.

فرزانة صادق مرشحة لوزارة الطرق

وتم تقديم اسم محمد أتابك لترشح لوزارة الصناعة، وحسين سيمايي وزير للعلوم، وعباس صالحي وزير الثقافة، محمد رضا صالحي أميري وزيرا لتراث الثقافي، واسكندر مؤمني وزير الداخلية، محسن باك نجاد وزير النفط، عباس علي آباد وزير الطاقة، : أحمدي دنيا مالي وزير الرياضة.

وفي يوليو الماضي، أعلن فوز بزشيكان في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 16 مليونا و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتا، بعد فرز 30 مليوناً و530 ألفاً و157 صوتاً من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.".

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين مرفقين معه في حادث تحطم مروحية في يونيو الماضي. وعلى آثرها تمت الانتخابات المبكرة بمشاركة نحو 80 شخص لتنتهي المنافسة في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

إلى أن اختتمت ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.

وبزشكيان كان أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

تابع موقع تحيا مصر علي