عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيابة العامة تُجري تفتيشًا لمراكز رعاية وتأهيل الأطفال على مستوى الجمهورية

النيابة العامة
النيابة العامة

أجرت النيابة العامة تفتيشًا لمراكز رعاية وتأهيل الأطفال على مستوى الجمهورية، حيث بلغ عدد الزيارات 290 زيارة لعدد من المراكز، ويرصد موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة.

النيابة العامة تجري تفتيشا على مراكز رعاية وتأهيل الأطفال

في إطار توجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي، بالتفتيش الدوري على مراكز رعاية وتأهيل الأطفال، لمراقبة كافة الإجراءات القانونية التي تتخذ حيالهم، للتأكد من كفالة حقوقهم التي نظمها الدستور والقانون والمواثيق الدولية ذات الصلة.

أجرت النيابة العامة في غضون العام الجاري ٢٩٠ زيارة لعدد من مراكز الرعاية على مستوى الجمهورية، حيث انتقل أعضاء النيابة العامة المختصون، إلى مقرات تلك المراكز؛ وتفقدوها واستمعوا إلى القائمين عليها، والأطفال المودعين بها حول أوضاعهم المعيشية؛ فتبين أن أوجه الرعاية المقدمة لهم ملائمة.

النيابة العامة تجري 290 زيارة لمراكز الرعاية 

وقد انتهت النيابة العامة في تقريرها إلى ضرورة تحديث معايير التصنيف عند الإيداع، ووضع ميثاق عام ينظم سلوك العاملين بمؤسسات الإيداع، لضمان مزيد من الحماية للأطفال المودعين، ودعم نظام إنشاء بيوت الرعاية الصغيرة -الصادر بموجب قرار وزير التضامن الاجتماعي- والتوسع فيه علي مستوي الجمهورية، وإيلاء عناية فائقة باستخراج الأوراق الثبوتية لكافة الأطفال المودعين بمراكز الرعاية والتأهيل المختلفة، وتوالي النيابة العامة التنسيق مع الجهات المعنية لتلافي ما تراءى لها من ملاحظات.

وفي سياق متصل أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم أحمد فتوح لاعب كرة القدم إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمحاكمته فيما نُسب إليه من إحرازه جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه خطأ  في قتل المجني عليه السيد أحمد السيد، حال قيادته سيارة تحت تأثير ذلك المخدر وبحالة ينجم عنها الخطر.

النيابة العامة تحيل أحمد فتوح للجنايات

وثبت بتحقيقات النيابة العامة أن المتهم قاد سيارته بأحد الطرق الساحلية بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانونًا تحت تأثير تعاطي جوهر الحشيش المخدر؛ فصدَم المجني عليه حال عبوره الطريق، فتناثرت أشلاؤه بداخل السيارة وعلى جنبات الطريق وحدثت وفاته، كما ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي احتواء العينة المأخوذة من المتهم على المادة المخدرة المشار إليها.

كشفت تحقيقات النيابة العامة أن أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك قاد سيارته تحت تأثير المخدر - الحشيش - وفقا لما هو ثابت بتقرير الطب الشرعي، كما أحرز الحشيش المخدر بقصد التعاطي.

وقد استجوبت النيابة العامة المتهم، وتحقيقًا لدفاعه قامت بسؤال الطبيب الشرعي بالتحقيقات، والذي جَزم -وفق الثابت بتقرير فحص العينة- بتعاطي المتهم لجوهر الحشيش المخدر، وهو ما أيدته تحريات جهة البحث.

تابع موقع تحيا مصر علي