عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما علاقة دهون الذراعين بالعمود الفقري ؟ .. تأثير واضح

دهون الذراعين
دهون الذراعين

يمكن أن تساهم الدهون الزائدة في الجزء العلوي من الذراعين، وخاصةً عندما تقترن بالسمنة، في حدوث مشكلات صحية مختلفة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بكسور العمود الفقري.

 قد يبدو الارتباط بين دهون الذراعين وصحة العمود الفقري مفاجئًا، لكن العوامل الأساسية، مثل توزيع وزن الجسم، واختلال التوازن العضلي، وكثافة العظام، تلعب دورًا حاسمًا حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

تشير الدراسات إلى أن تراكم الدهون المفرط في أي جزء من الجسم، بما في ذلك الذراعين، يمكن أن يشير إلى زيادة الوزن بشكل عام والتي قد تؤثر سلبًا على صحة العمود الفقري. وفي حين لا توجد صلة مباشرة بين دهون الذراعين على وجه التحديد وكسور العمود الفقري، فإن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري. 

يقول الدكتور باراب: "يمكن أن يؤدي الوزن الزائد في الجسم إلى زيادة الضغط على العمود الفقري، مما يساهم في إضعاف العظام بمرور الوقت. وهذا بدوره يمكن أن يزيد من خطر إصابات العمود الفقري والكسور".

إن حمل الوزن الزائد، وخاصة حول البطن ومناطق أخرى، يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن في مركز ثقل الجسم، مما يضع ضغطًا غير ضروري على العمود الفقري، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى حالات مثل هشاشة العظام، حيث تصبح العظام هشة وأكثر عرضة للكسور. 

ويضيف الدكتور باراب: "العمود الفقري هو عمود جسمنا، وأي وزن زائد يحتاجه لدعمه يمكن أن يعرض سلامته البنيوية للخطر".

إن فقدان الدهون من مناطق معينة، أو فكرة إمكانية فقدان الدهون من منطقة معينة مثل الذراعين، هي في الغالب مجرد خرافة. يميل فقدان الدهون إلى الحدوث بشكل موحد في جميع أنحاء الجسم. لذلك، فإن التركيز على فقدان الوزن بشكل عام أمر ضروري لتقليل دهون الذراعين وتحسين صحة العمود الفقري.

ولتحقيق هذه الغاية، فإن اختيار الأطعمة الصحية أمر بالغ الأهمية. فالنظام الغذائي الغني بالخضروات الخضراء والفواكه والمكسرات والبذور والعدس والبقول والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وتحسين صحة العظام فهذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتاميني د وك، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على قوة العظام. ويؤكد الدكتور باراب أن "تغذية الجسم بالأطعمة المناسبة لا تساعد فقط في إدارة الوزن، بل إنها تقوي عظامك أيضًا ضد التلف.

تابع موقع تحيا مصر علي