عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدون رياضة.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بتحديد أهداف الصحة واللياقة البدنية، فإن إنقاص الوزن يعد من بين الطموحات الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، قد يكون من الأسهل قول ذلك من فعله.

 وقال الخبراء أن اثنين من أهم العوامل لفقدان الوزن هما النظام الغذائي وممارسة الرياضة وذلك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وبشكل عام، فإن تناول كميات أقل من الطعام وممارسة المزيد من التمارين الرياضية سوف يقربك من وزنك المستهدف.

على الرغم من أنك قد تشعر بالحاجة إلى تقليل كل ما تأكله، إلا أن أحد الخبراء نصح بأن بعض الأطعمة قد تساعدك بالفعل في إنقاص الوزن.

أطعمة تساعد على إنقاص الوزن 

السمك

الفراخ 

الشوفان

الزبادي اليوناني

الفواكه

الفشار

مكرونة الحبوب الكاملة

الخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي والجزر والقرنبيط.

وتدعم نصيحته دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية ، والتي قامت بتحليل مجموعة متنوعة من الأطعمة لإنشاء مؤشر الشبع - لمعرفة مدى الشبع الذي ستتركه لك بعد تناول الطعام.

تم استخدام الخبز الأبيض كخط أساس للنتيجة، حيث حصلت معظم الأطعمة على درجات متساوية أو أعلى من حيث الشبع.

وقال مؤلفو الدراسة: "تم إنتاج أعلى درجة في النظام الدولي للوحدات بواسطة البطاطس المسلوقة، والتي كانت أعلى بسبع مرات من أدنى درجة في النظام الدولي للوحدات للكرواسون".

فوائد الألياف في إنقاص الوزن 

قام الباحثون بدراسة تأثير خمسة أنواع مختلفة من الألياف النباتية في النظام الغذائي للقوارض: البكتين، وبيتا جلوكان، ودكسترين القمح، والنشا، والسليلوز، وقد أدى البيتا جلوكان فقط إلى انخفاض وزن الجسم والدهون، فضلاً عن تحسينات في توازن الجلوكوز.

يعتبر البيتا جلوكان أليافًا فريدة من نوعها توجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الشوفان والشعير والفطر والخميرة، وستبحث الدراسات المستقبلية في كيفية اختلاف مصادر البيتا جلوكان المختلفة في فعاليتها.

يبدو أن التغيرات في المستقلبات - الجزيئات التي تنتج عندما تتفاعل بكتيريا الأمعاء مع الألياف - مسؤولة عن تأثيرات فقدان الوزن، وخاصة مستقلب محدد يسمى الزبدات. الزبدات هي مصدر وقود رئيسي لخلايا القولون، وتعزز حاجز الأمعاء الصحي لتقليل الالتهاب الجهازي. يحفز الزبدات أيضًا إطلاق ببتيدات الأمعاء، أو الرسل التي تنظم وظائف الأمعاء، مثل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1، أو GLP-1.

تابع موقع تحيا مصر علي