عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. عادات سيئة تسبب العقم وزيادة الوزن

فقدان الوزن
فقدان الوزن

إن الحفاظ على نمط حياة صحي والحفاظ على توازن الهرمونات أمر مهم لصحتك العامة، وتقول الدكتورة سارة جنكينز ، أخصائية صحة المرأة وطبيبة عامة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية : "الهرمونات هي رسل الجسم".

وقالت الدكتور سارة اخصائية صحة المرأة لموقع اكسبرس البريطاني حسب ما رصد موقع تحيا مصر، "إنهم يتواصلون مع بعضهم البعض للتحكم في كل شيء بدءًا من الخصوبة إلى الوزن والنوم والدورة الشهرية والشهية وكثافة العظام بالإضافة إلى مستويات التوتر والصحة العقلية، في الأساس، يوجد هرمون لكل ما يحتاجه جسمنا من أجل البقاء."

وتابعت، تبدأ المشاكل عندما يكون هناك خلل في الهرمونات الأساسية، مثل هرمون التوتر الكورتيزول، وهرموني الجنس الأنثوي الاستروجين والبروجسترون، وهرمون الجنس الذكري التستوستيرون، وهرمون النوم الميلاتونين، وهرمون تخزين الدهون الأنسولين.

يمكن أن يحدث هذا الاضطراب بسبب جميع أنواع المشكلات، من أمراض المناعة الذاتية إلى السرطان والأدوية مثل الستيرويدات، في حين لا يوجد سبب واضح لبعض الأمراض الأخرى على الإطلاق.

1- شرب حليب الصويا 

إن التخلي عن منتجات الألبان واختيار حليب الصويا في قهوتك قد يؤدي إلى خلل في هرموناتك، حتى لو كنت تعتقد أن ذلك أفضل لصحتك.

2- تمارين يومية عالية الكثافة

يمكن أن توفر التمارين المكثفة فوائد للجسم، ولكن عند القيام بها بشكل مفرط فإنها قد تكون ضارة بصحة الهرمونات.

تقول كلوي توماس، مدربة العلاج الطبيعي والتغذية وأسلوب الحياة من المستوى 3: "الإفراط في ممارسة التدريب المتقطع عالي الكثافة دون التعافي المناسب يمكن أن يؤثر سلبًا على الهرمونات ويؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل مزمن".

كما أن ارتفاع مستوى الكورتيزول على مدى فترات طويلة من الزمن قد يؤدي إلى تثبيط الجهاز المناعي، مما يعني أنك قد تصاب بأمراض مثل السعال ونزلات البرد بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في التدريب بشكل عام قد يؤدي إلى تثبيط وظيفة الغدة الدرقية.

قد يؤدي هذا إلى انخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائي وتنظيم الطاقة، ويجعل التمثيل الغذائي البطيء من الصعب فقدان الوزن والحفاظ على مستويات الطاقة."

استبدل بعض التمارين المكثفة ببدائل مثل تمارين القوة واليوغا والبيلاتس وتمارين العقل والجسد، يمكن أن تكون تمارين الحالة الثابتة منخفضة الكثافة مفيدة أيضًا. 

3- استخدام المحليات 

إذا قمت بتقليل استهلاك السكر عن طريق استبدال المادة البيضاء بالمحليات، فقد تتفاجأ عندما تعلم أنك قد تضر أمعائك، مما قد يؤثر بدوره على هرموناتك.

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، إلا أن الدراسات تُظهر أن المُحليات الصناعية يمكن أن تؤثر سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء. 

حتى الجرعات الصغيرة من النيوتام ، وهو مشتق من الأسبارتام، يمكن أن تسبب اختلالات في الأمعاء وفقًا لبحث نُشر في مجلة Frontiers in Nutrition ، كما وجد أن المُحليات الأخرى تسبب أيضًا تغييرات في ميكروبيوم الأمعاء.

4- الإفراط في تناول المكملات الغذائية

على الرغم من أن المكملات الغذائية قد تجلب فوائد، إلا أنه من الممكن أن يكون لديك الكثير من الأشياء الجيدة عندما يتعلق الأمر بالتوازن الهرموني. تقول جودي: "يمكن للمكملات الغذائية أن تساعد في التوازن الهرموني وتعيقه في نفس الوقت".

على سبيل المثال، في حين أن نقص بعض العناصر الغذائية يمكن أن يعطل إنتاج ونشاط الهرمونات، فإن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون له تأثير سلبي. خذ فيتامين د كمثال: فهو يؤثر على هرمونات الغدة الدرقية وكذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون

تابع موقع تحيا مصر علي