عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلان حالة طوارئ .. مستجدات مرض جدري القرود وانتشاره خارج أفريقيا

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإيبوكس أو جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية للمرة الثانية خلال عامين، ويأتي قرار منظمة الصحة العالمية وسط الانتشار السريع لمرض الجدري في عدة دول أفريقية، وتم إعلان المرض نفسه كحالة طوارئ صحية في عام 2022، كما تم الإبلاغ عن حالة إصابة بالإيبوكس في السويد، مما يشير إلى أن المرض ينتشر خارج أفريقيا.

جدري القرود 

الإيبوكس هو فيروس حيواني المنشأ، تُعرف الفيروسات التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر بأنها فيروسات حيوانية المنشأ. تم الإبلاغ عن الفيروس لأول مرة في البشر منذ أكثر من 50 عامًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وظل المرض متوطنا في الكونغو لعقود من الزمن حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أعراض جدري القرود 

تشمل الأعراض أعراضًا محمومة وطفحًا جلديًا يشبه أعراض الجدري وجدري الماء، وكان المرض يُعرف سابقًا باسم حمى القرود، لكن منظمة الصحة العالمية لم تعد تستخدم هذا المصطلح. وأطلقت منظمة الصحة العالمية على المرض اسم الإيبوكس نظرا للملاحظة العلمية أن الفيروس منشأه الفئران وليس القرود، وأن اسم حمى القرود غير مناسب للإيبوكس. 

وفي وقت سابق من عام 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإيبوكس يمثل حالة طوارئ صحية. تم الإبلاغ عن المرض في الغالب بين الكواكب السماوية في ذلك الوقت. وتم الإبلاغ عن 100 ألف حالة إصابة و208 حالات وفاة في ذلك اليوم في 116 دولة، تم علاج المرض عن طريق التطعيم، لكن بسبب عدم وجود لقاح، استمر الفيروس في الانتشار في أجزاء من أفريقيا.

ينتشر فيروس الجدري من النوع الأول بسرعة حاليًا في الكونغو. وتوجد الآن حالات تفشي للمرض في الأجزاء الغربية من البلاد والدول المجاورة حيث لم يتم الإبلاغ عن المرض من قبل. على سبيل المثال، كانت كينيا ورواندا وأوغندا أول من أبلغ عن تفشي مرض الجدري. ولهذا السبب أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرض يمثل حالة طوارئ صحية عامة.

أفاد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض أن معدل الوفيات يختلف في كل مرة يحدث فيها المرض. ويكون المرض أكثر خطورة عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. تم الإبلاغ عن 15600 حالة إصابة بالإيبوكس حتى الآن هذا العام. وتوفي 537 شخصًا بسبب المرض في الكونغو وحدها، ويبلغ معدل الوفيات بفيروس 1ب حوالي 5.5 بالمائة.

طرق إنتقال جدري القرود 

ويصل المرض إلى الإنسان عن طريق الحيوانات المصابة. يمكن أن ينتشر المرض عن طريق سوائل الجسم أو الجلد. وفي الوقت نفسه، لا توجد فرصة للإصابة بالمرض عن طريق ملامسة الجلد. يمكن أن ينتشر الفيروس بسرعة من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي. وفي الوقت نفسه، ينتقل المرض إلى الأطفال من خلال تقاسم الفراش، وتقاسم الملابس، وانتقال العدوى من قبل الوالدين المصابين. ويمكن أن ينتشر المرض أيضًا عن طريق الهواء

تابع موقع تحيا مصر علي