عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالة طوارئ عالمية .. جدري القرود يعود مجددا وهذه أعراضه

جدري القرود
جدري القرود

قد تكون هناك حالة طوارئ عالمية على المحك حيث عينت منظمة الصحة العالمية فريقًا طبيًا لتفقد الوضع الناجم عن تفشي جدري القرود في العديد من البلدان الأفريقية، بالنسبة لغير المطلعين، فإن جدري القرود هو مرض حيواني المنشأ أي أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

يأتي هذا المرض من مجموعة الفيروسات الأورثوبوكس، مثل الجدري، تم العثور عليه في البداية في القوارض الصغيرة في غرب ووسط إفريقيا، يوجد في أنواع مختلفة من القرود والجرذان والزغبة ولكن تم عزله أولاً من السنجاب، من قبل بعض الباحثين الذين أبلغوا عن أوجه تشابه مع سلالات أخرى. ظهر هذا المرض لدى البشر لأول مرة في حوالي عام 1970 في الكونغو، ومؤخرًا منذ عام 2017 لوحظ زيادة طفيفة في العدد، ويُقترح أن هذا المرض لم ينشأ في السودان.

نادرًا ما يوجد هذا المرض لدى البشر، على الرغم من ظهوره في أوبئة عرضية حيث بدأ البشر في التدخل في موائل هذه القوارض، يمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلى 2-4 أسابيع، على الرغم من عدم تسجيل أي وفيات أثناء ظهوره في الولايات المتحدة، ولكن معدلات الوفيات يمكن أن تصل إلى 10٪ حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تحدث فريق التحرير في Onlymyhealth مع الدكتور سوميت وادوا، طبيب باطني، أخصائي أمراض الرئة، عيادة ميدو جلوبال هيلث إكسبيرتز، حول الأعراض والأسباب والتشخيص.

أعراض جدري القرود

كما أن أعراض فيروس القرد تشبه إلى حد كبير أعراض الجدري. ولكن على عكس الجدري، فإن أعراضه المميزة قليلة أيضًا، مثل تضخم الغدد الليمفاوية. 

كما يعاني المرضى من طفح جلدي يظهر بعد 2-3 أيام من الحمى. وتكون هذه الطفح الجلدي أكثر شدة على الوجه والكفين والساقين مقارنة بالجذع.

 ويحدث هذا بسبب الآفات التي تتكون على سطح الجلد. ويمكن أن تكون على شكل بقع (مسطحة) أو حويصلات (مليئة بسائل مائي) أو بثور (مليئة بالصديد) أو حطاطات (مرتفعة قليلاً). وفي بعض الأحيان تتكون قشرة أيضًا على جلد المرضى والتي قد تتساقط بسبب الجفاف الشديد.

 ووفقًا للدكتور سوميت، فإنها تبدأ أيضًا بما يلي:

صداع 

قشعريرة 

حمى

الم شديد

تعب شديد

يتم الإبلاغ عن حالات شديدة لدى الأطفال الصغار. يعتمد مدى الإصابة على مقدار التعرض والمضاعفات الصحية السابقة وصحة المريض، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الغابات أيضًا من أعراض بسيطة ولا تظهر عليهم أي أعراض، في بعض الحالات، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بسبب الالتهاب الرئوي وتسمم الدم وحتى فقدان البصر بسبب العدوى في القرنية.

الوقاية من جدري القرود 

يحدث هذا المرض بسبب فيروس جدري القرود، ويمكن أن ينتشر بين البشر بسبب عضات الحيوانات أو بسبب الاتصال المباشر بسوائل جسم الحيوانات، وخاصة اللعاب، ويمكن أن ينتشر جدري القرود أيضًا من البشر إلى البشر من خلال الاتصال المباشر وجهاً لوجه ومن خلال الجهاز التنفسي، هذا المرض معدي للغاية ولكن يجب اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع هذا المرض:

تجنب الاتصال بالحيوانات

لا تتعامل مع جثث القوارض بيديك العاريتين (خاصة في الأماكن التي انتشر فيها مرض جدري القرود بالفعل)

عزل المرضى على الفور واستخدام معدات الوقاية الشخصية عند الاتصال بهم

ممارسة النظافة الجيدة

تابع موقع تحيا مصر علي