عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما علاقة الجفاف بأمراض القلب ؟ .. احذر من 9 أعراض

القلب
القلب

يعد تناول السوائل أمرًا بالغ الأهمية لأجسامنا، يساعد الترطيب الكافي في تنظيم درجة حرارة الجسم، والحفاظ على ترطيب المفاصل جيدًا، ومنع العدوى، وتوصيل العناصر الغذائية إلى الخلايا، والحفاظ على عمل الأعضاء بشكل صحيح، وفقًا لمدرسة هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة الأمريكية.

عندما يكون تناول السوائل منخفضًا ويفقد الجسم سوائل أكثر مما يستقبلها، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف، والذي قد يكون له تأثيرات مختلفة على الجسم، في بعض الحالات، قد يعاني الأشخاص من إجهاد في القلب، مما يؤدي إلى خفقان القلب، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

علاقة بين الجفاف والقلب

ورغم أنه قد يبدو أنه لا توجد علاقة بين الجفاف ومشاكل القلب، إلا أن الدكتور بورا يشرح العلاقة ولماذا من المهم الحفاظ على توازن السوائل الكافي في الجسم لصحة القلب.

وبحسب قوله فإن الجفاف يقلل من إجماليحجم الدم المتداول في الجسممما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مما قد يسبب الدوخة والإغماء.

ويوضح أنه "للتعويض، يجب على القلب أن يضخ الدم بشكل أكثر تكرارا، مما يزيد من معدل ضربات القلب (تسرع القلب) ويسبب خفقان القلب"، مضيفا أنه مع وجود كمية أقل من السوائل في مجرى الدم، يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم بكفاءة، مما يجهد القلب ويسبب اعتلال عضلة القلب التسرعي واعتلال عضلة القلب الإجهادي.

ويشير أيضًا إلى أن البقاء رطبًا طوال الحياة يمكن أن يساعد في إبطاء تدهور وظائف القلب وتقليل خطر الإصابة بقصور القلب.

ويوضح قائلاً: "عندما يفتقر الجسم إلى كمية كافية من السوائل، فقد يؤدي ذلك إلى اختلال توازن العناصر الغذائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تعد ضرورية للحفاظ على النشاط الكهربائي للقلب. وقد يؤدي هذا الخلل إلى ضربات قلب غير منتظمة، أو ما يسمى أيضًا بالخفقان".

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الجفاف إلى انخفاض حجم الدم،خفض ضغط الدمويضيف الطبيب أن الجفاف يؤدي إلى ضخ القلب بقوة أكبر وأسرع لضمان تدفق الدم الكافي في جميع أنحاء الجسم. ناهيك عن أن الجفاف يجعل الدم أكثر كثافة ولزوجة، مما يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم ويزيد من احتمالية عدم انتظام ضربات القلب.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن الجفاف يمكن أن يؤثر على عضلة القلب بشكل مباشر، مما يقلل من كفاءتها وقدرتها على ضخ الدم، مما يؤدي إلى فشل القلب، وربما يساهم في عدم انتظام ضربات القلب.

أعراض الجفاف 

شعور قوي بالعطش

جفاف الفم وجفاف الأغشية المخاطية

البول الداكن يدل على ارتفاع تركيز الفضلات

التعب وانخفاض الطاقة

انخفاض ضغط الدم

الدوخة والدوار

جفاف الجلد وقلة مرونته

نبضات قلب سريعة (تسرع القلب) كما شرحنا سابقا

الارتباك العقلي والإغماء في الحالات القصوى

تابع موقع تحيا مصر علي