عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير جديد.. اكتشاف أعراض خطيرة لحمى الضنك بعد انتشارها في الهند

حمى الضنك
حمى الضنك

مع اشتداد حدة موسم الرياح الموسمية، تشهد عدة مناطق في الهند ارتفاعًا في حالات الإصابة بـ حمى الضنك، فقد أعلنت ولايات كارناتاكا وكيرالا وتيلانجانا وأندرا براديش وأوديشا ودلهي وماهاراشترا عن ارتفاع مثير للقلق في عدد الإصابات.، ويحث الأطباء والسلطات الصحية الجمهور على اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مما يسلط الضوء على خطورة الموقف.

الجانب الأكثر إثارة للقلق في حمى الضنك هو أن المرض غير قابل للتنبؤ، ورغم أنه قد يصيب أي شخص، فإن الأعراض وشدتها قد تختلف من شخص لآخر، ورغم أن حمى الضنك ترتبط في الغالب بأعراض مثل الحمى وآلام الجسم والتعب، إلا أن هناك حالات قد تؤثر فيها أيضًا على الدماغ وتسبب مضاعفات عصبية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

حمى الضنك 

يقول الدكتور هيما كريشنا بي، استشاري طب الأعصاب واضطرابات الحركة في مستشفى أستر سي إم آي في بنغالورو، لفريق OnlyMyHealth: "ينتج حمى الضنك عن فيروس حمى الضنك، الذي ينتشر إلى الأشخاص من خلال لدغة بعوضة الزاعجة المصابة، وهي بعوضة تلدغ في النهار بشكل أساسي" ، مضيفًا أن A. Aegypti وA. albopictus هما النوعان الأكثر شيوعًا، وهما منتشران على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

ويعرف أيضًا باسم حمى الضنك الحمى النزفيةأو متلازمة صدمة حمى الضنك، تحدث عندما تتلف الأوعية الدموية وتبدأ في التسرب، وفقًا لـمايو كلينيكيمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض الصفائح الدموية بشكل مستمر، مما يؤدي إلى الصدمة، والنزيف الداخلي، وفشل الأعضاء، وحتى الموت.

تأثير حمى الضنك على الجهاز العصبي

في حين أن معظم المصابين بحمى الضنك يعانون من أعراض مثل الحمى وآلام المفاصل والتعب والطفح الجلدي، إلا أنه في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤثر الحالة على الجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي.

تشير دراسة نشرت في التقارير الحالية لعلم الأعصاب وعلوم الأعصاب إلى أن حمى الضنك يمكن أن تصيب الجهاز العصبي بشكل مباشر أو تؤدي إلى استجابات مناعية تؤدي إلى إتلاف الأعصاب.

ويؤكد الباحثون أن حمى الضنك يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الحالات الخطيرة، بما في ذلك التهاب الدماغ، ومتلازمة غيلان باريه، والسكتة الدماغية، ويؤكد المؤلفون على أن الأطباء بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بهذه المضاعفات المحتملة، وخاصة في المناطق التي ينتشر فيها حمى الضنك.

أعراض حمى الضنك

تشمل الأعراض العصبية الشائعة لدى الأشخاص المصابين بحمى الضنك الشديدة ما يلي:

صداع مستمر ونابض

تصلب الرقبة والقيء، مما قد يشير إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ بسبب التهاب الدماغ.

الارتباك أو عدم التوجه أو صعوبة التركيز

التشنجات، وهي حالة تتقلص فيها العضلات وتسترخي بسرعة

تابع موقع تحيا مصر علي