عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات عالمية بشأنه .. أعراض خطيرة لفيروس زيكا

فيروس زيكا
فيروس زيكا

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس زيكا في بوني، ارتفع إجمالي عدد الحالات المبلغ عنها في ماهاراشترا إلى ثماني حالات، وردًا على ذلك، أصدرت الحكومة المركزية استشارة لجميع الولايات، مؤكدة على ضرورة اليقظة الدائمة ضد الفيروس.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، يمكن لفيروس زيكا، الذي ينتقل في المقام الأول عن طريق بعوض الزاعجة، الذي ينشط أثناء النهار، أن ينتشر أيضًا من خلال الاتصال الجنسي ومن الحامل إلى الجنين.

ويوصي التقرير بأن تواصل الدول مراقبة فيروس زيكا عن طريق فحص النساء الحوامل ومراقبة نمو الأجنة لدى الأمهات الحوامل اللاتي ثبتت إصابتهن بالفيروس.

 كما حث التقرير الدول على تعزيز الوعي من خلال المعلومات الاحترازية والتعليم ورسائل التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات , وتهدف هذه الجهود إلى الحد من الذعر العام وتحسين أنشطة مكافحة النواقل في المناطق السكنية وأماكن العمل والمدارس ومواقع البناء والمؤسسات والمرافق 

أعراض فيروس زيكا 

بحسب المنظمة الصحة العالمية(وفقًا لمنظمة الصحة العالمية)، لا تظهر على أغلب المصابين بفيروس زيكا أي أعراض. وبالنسبة لأولئك الذين تظهر عليهم الأعراض، تظهر الأعراض عادةً بعد 3 إلى 14 يومًا من الإصابة وتكون خفيفة عادةً، بما في ذلك الطفح الجلدي والحمى والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والضيق والصداع، وتستمر عمومًا لمدة تتراوح بين 2 إلى 7 أيام.

تشخيص فيروس زيكا

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، قد يُشتبه في إصابة الأفراد الذين تظهر عليهم الأعراض ويقيمون في مناطق ينتشر فيها فيروس زيكا و/أو يتواجد بها بعوض الزاعجة أو زاروها بعدوى فيروس زيكا.

تم تأكيده تشخيص فيروس زيكا تتطلب العدوى إجراء اختبارات معملية للدم أو سوائل الجسم الأخرى ويجب تمييزها عن الفيروسات الفلافية ذات الصلة مثل فيروس حمى الضنك، والتي قد يكون المريض قد تعرض لها أو تم تطعيمه مسبقًا.

علاج فيروس زيكا

بحسب المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا توجد علاجات مضادة للفيروسات متاحة لمرض فيروس زيكا. يتضمن العلاج في المقام الأول الرعاية الداعمة، بما في ذلك الراحة والسوائل واستخدام المسكنات وخافضات الحرارة. 

للتخفيف من خطر النزيف ويجب تجنب الأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية حتى يتم استبعاد الإصابة بحمى الضنك. 

ويجب مراقبة الحوامل اللاتي تظهر عليهن أدلة مخبرية على إصابتهن بفيروس زيكا بعناية، مع الإدارة الدقيقة أثناء الحمل والتقييم الشامل للأطفال المولودين أحياءً بحثًا عن السمات السريرية المرتبطة بالعدوى داخل الرحم.

تابع موقع تحيا مصر علي