عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراضه تشبه البرد .. تحذير من فيروس جديد يصيب الأطفال

صحة الأطفال
صحة الأطفال

أصدر مسؤولو الصحة تحذيرًا صارخًا حيث شهدت المملكة المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في حالات الإصابة بالعدوى شديدة العدوى، غالبًا ما يُنظر إلى مرض الحصبة على أنه مرض خطير، إلا أن التقارير عن حالات الحصبة ارتفعت بشكل كبير هذا العام.

وفقًا لبيانات وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، اكتشف الأطباء العامون أكثر من 600 حالة جديدة مشتبه بها للإصابة بالحصبة في ثلاثة أسابيع فقط وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

 بدء تفشي مرض الحصبة في برمنغهام في بداية أكتوبر، كان هناك 1749 حالة مؤكدة مختبريًا، ويشمل ذلك 1531 حالة مؤكدة حتى الآن في عام 2024، وهو أكثر من أربعة أضعاف الحالات الـ 362 التي شوهدت طوال العام الماضي وأكبر تفشي منذ أكثر من عقد.

أعراض الحصبة

ويبدأ عادةً بأعراض مشابهة لنزلات البرد، يتبعها طفح جلدي مميز بعد بضعة أيام، قد يلاحظ عدد من المرضى أيضًا وجود بقع صغيرة داخل أفواههم.

العلامات الأولى للحصبة هي أعراض تشبه أعراض البرد مثل ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان أو انسداد الأنف، والعطس، والسعال، واحمرار، والتهاب، وعيون دامعة.

وتشمل الأعراض الأخرى للحصبة ظهور بقع بيضاء صغيرة داخل الخدين وعلى الجزء الخلفي من الشفاه بعد بضعة أيام. عادة ما تستمر هذه البقع بضعة أيام.

عادة ما يظهر الطفح الجلدي بعد أيام قليلة من ظهور الأعراض الشبيهة بالبرد، يبدأ الطفح الجلدي على الوجه وخلف الأذنين قبل أن ينتشر إلى بقية الجسم.

مضاعفات مرض الحصبة

ومع ذلك، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والعمى والنوبات وحتى الموت.

وحثت منظمة UKHSA الآباء على توخي الحذر، وقالت المنظمة في بيان لها: "يمكن أن تكون الحصبة عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات، خاصة عند الأطفال الصغار والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

في غضون ثلاثة أسابيع حتى 3 يونيو، تم إخطار UKHSA بإجمالي 627 حالة إصابة محتملة بالحصبة من قبل الأطباء العامين في جميع أنحاء إنجلترا وويلز.

تعد هذه الإخطارات جزءًا من بروتوكولات الإبلاغ الإلزامية التي يجب على الأطباء العامين اتباعها عندما يقومون بتشخيص ما يشتبهون في أنه مرض الحصبة.

على الرغم من أن هذه الحالات لم يتم تأكيدها مختبريًا، إلا أنها تظهر إصابات مشتبه بها في مناطق المجلس ويمكن أن توفر إنذارًا مبكرًا باحتمال تفشي المرض.

وتظهر الأرقام أن برمنغهام – حيث بدأ تفشي المرض الحالي – لديها أكبر عدد من الحالات المشتبه فيها بشكل عام حيث بلغ عددها 382 حالة، بما في ذلك 22 حالة في الأسبوع الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي