عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. السمنة تصيبك بـ مرض خطير

السمنة
السمنة

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ خلايا الثدي في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتشكل ورمًا، إذا تم تشخيصه في مرحلة لاحقة أو تركه دون علاج، فقد يكون له عواقب تهدد الحياة.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. بحسب المنظمة الصحة العالمية، حيث شكلت 20.3 ألف حالة و 6.7 ألف حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2022.

في حين أن ما يقرب من نصف حالات سرطان الثدي ليس لها عوامل خطر محددة غير العمر والجنس، يوصي الخبراء بالانتباه إلى العوامل الأخرى التي تساهم في خطر المرض، واحد منهم هو السمنة.

علاقة السمنة بسرطان الثدي 

السمنة هي بالتأكيد عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي لأن المزيد من الأنسجة الدهنية تساوي المزيد من هرمون الاستروجين المحيطي وعدم التوازن الهرمونيونتيجة لذلك، وهو الزناد.

وهذا يعني أن الأنسجة الدهنية في الجسم يمكن أن تتحول إلى هرمون الاستروجين الزائد، خاصة بعد انقطاع الطمث، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأشارت الدراسات، أدت التمارين المنتظمة إلى تقليل المخاطر لكلا الفئتين العمريتين، في حين أن زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم زادت من المخاطر، خاصة بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث وأولئك الذين يعانون من أورام إيجابية لمستقبلات .

عندما يتعلق الأمر بالوزن الزائد، تميل النساء إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان أيضًا، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) وتابعت أكثر من مليون امرأة في المملكة المتحدة لمعرفة كيف يؤثر الوزن على خطر الإصابة بالسرطان. ووجدوا أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان بطانة الرحم وسرطان المريء.

ويسلط الدكتور موروجان الضوء على أن مؤشرات السمنة تختلف ويتم حسابها بوسائل مختلفة، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، هناك نطاقات مختلفة لمؤشر كتلة الجسم لمختلف الأعراق.

الوقاية من سرطان الثدي 

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

الحفاظ على وزن صحي

تناول نظام غذائي صحي

الحد من تناول الكحول

ممارسة النشاط البدني

الرضاعة الطبيعية

الاقلاع عن التدخين

تابع موقع تحيا مصر علي