عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة طفل بإنفلونزا الطيور .. احذر هذه الأعراض

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

كشفت التقارير الجديدة عن إصابة أول طفل يبلغ 4 سنوات بـ إنفلونزا الطيور في ولاية البنغال الغريبة بالهند، وذلك بعد إصابة شخصا في الولايات المتحدة بأسابيع.

وأفادت التقارير أن الطفل يعاني من مشاكل حادة في الجهاز التنفسي وارتفاع في درجة الحرارة وتشنجات في البطن، وتم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى محلي، وخرج المريض من المستشفى بعد ثلاثة أشهر من التشخيص والعلاج، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، وهذه ثاني حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الهند بعد عام 2019.

ما هو فيروس إنفلونزا الطيور H5N2؟

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، تشير إنفلونزا الطيور إلى المرض الناجم عن الإصابة بأنفلونزا الطيور، وهذه الأنفلونزا شديدة العدوى ومميتة للطيور المنزلية والبرية، تطورت فيروسات أنفلونزا الطيور A التي تصيب الطيور إلى سلالات وراثية متميزة تعتمد على الأنساب الجغرافية، بما في ذلك فيروس H5N. 

الهيماجلوتينين، أو H، وهو ضروري للفيروس لإصابة الخلايا، والنورامينيداز، أو N، الذي يساعد في انتشار الفيروس، هما نوعان من البروتينات السطحية المستخدمة لتصنيف الفيروسات، وهو عضو في عائلة فيروسات أنفلونزا الطيور H5، والتي تصيب الطيور البرية في الغالب، تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن هناك تسعة أنواع فرعية متميزة من فيروس H5.

هل يمكن أن تنتقل عدوى فيروس إنفلونزا الطيور إلى البشر؟

نوع من العدوى الفيروسية، انفلونزا الطيور، يصيب الطيور ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على البشر. ينتشر فيروس H5N2 بشكل عام بين الحيوانات، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضًا على البشر، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية.

ويعتقد أن السبب الرئيسي للعدوى لدى البشر هو من خلال الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو البيئات الملوثة. قد تؤدي هذه العدوى إلى ظهور أعراض خفيفة إلى شديدة تؤثر على الجهاز التنفسي ويمكن أن تكون قاتلة.

 قد يعاني المرضى من أعراض مثل التهاب الملتحمة، وأعراض الجهاز الهضمي، واعتلال الدماغ (مجموعة من الحالات التي تسبب خلل في الدماغ)، والتهاب الدماغ (التهاب أنسجة الدماغ)

أعراض أنفلونزا الطيور H5N2 لدى البشر

فيما يلي بعض علامات وأعراض أنفلونزا الطيور التي يجب عليك الانتباه إليها:

ارتفاع درجة الحرارة

صداع

سعال

تقشعر

آلام العضلات

ضيق في التنفس

تعب

سيلان الأنف

إلتهاب الحلق

تابع موقع تحيا مصر علي