عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة أول شخص بإنفلونزا الطيور .. تعرف على أعراض المرض

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة شخص أصيب بـ إنفلونزا الطيور في المكسيك بعد إصابته  في ابريل الماضي، ولكن لم يحصل الأطباء حتى الآن على سبب الاصابة أو طريقة انتقال العدوى.

ويرصد موقع تحيا مصر، تفاصيل وفاة الشخص المكسيكي بانفلونزا الطيور، وما أعراض هذا المرض وكيف يمكن انتقاله بين الأشخاص.

أوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير مفصل لها، إن الخطر الحالي لفيروس أنفلونزا الطيور على عامة السكان منخفض ولا داعي للقلق.

إصابة شخص بإنفلونزا الطيور 

وكشفت عن حالة الشخص المتوفي، أنه عاني من بعض الأعراض في بداية إصابته بإنفلونزا الطيور، وهي الحمى والغثيان والإسهال وضيق التنفس والدوخة ثم تطورت الأعراض وأصبحت تتفاقم يوم بعد يوم، ولكن توفي بعد حوالي شهر من إصابته عن عمر 59 عام.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان "على الرغم من أن مصدر التعرض للفيروس في هذه الحالة غير معروف حاليا، فقد تم الإبلاغ عن فيروسات A(H5N2) في الدواجن في المكسيك".

وكانت هذه أول حالة إصابة بشرية مؤكدة مختبريا بفيروس أنفلونزا A(H5N2) على مستوى العالم وأول فيروس أنفلونزا الطيور H5 يتم الإبلاغ عنه لدى شخص في المكسيك، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هي إنفلونزا الطيور 

إنفلونزا الطيور، هو مرض فيروسي معدي ينتشر في المقام الأول بين الطيور وينتج عن الإصابة بفيروسات الأنفلونزا A.

وتنتشر هذه الفيروسات عادةً بين الطيور المائية البرية، ولكنها يمكن أن تصيب الدواجن المنزلية وأنواع الطيور والحيوانات الأخرى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

على الرغم من أن فيروسات أنفلونزا الطيور لا تصيب البشر عادة، إلا أن هناك حالات نادرة من العدوى، ولتأكيد الإصابة مطلوب إجراء الاختبارات المعملية.

أعراض إنفلونزا الطيور 

غالبًا ما تشمل علامات وأعراض العدوى لدى البشر التهاب الحلق والسعال والحمى وسيلان أو انسداد الأنف والصداع وآلام في العضلات أو الجسم والتعب وضيق التنفس، كما تشمل الأعراض الأقل شيوعًا الغثيان والقيء والإسهال والنوبات.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن العدوى يمكن أن تتراوح من عدم وجود أعراض أو مرض خفيف، مثل أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، إلى مرض أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي الذي قد يتطلب دخول المستشفى.

كيف انتشر مرض إنفلونزا الطيور 

في أوائل شهر مارس، أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية عن اكتشاف سلالة من أنفلونزا الطيور، التي أصابت ملايين الطيور في جميع أنحاء الولايات المتحدة، في العديد من الثدييات هذا العام.

وفي ذلك الوقت، أبلغت ثلاث ولايات عن حالات إصابة بأنفلونزا الطيور في الثدييات في عام 2024، بما في ذلك الظربان المخطط الذي تم العثور عليه في ولاية واشنطن، والأسد الجبلي في مونتانا.

تابع موقع تحيا مصر علي