عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تكشف عن أول حالة وفاة بإنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2)

تحيا مصر

كشفت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل أول إصابة للإنسان بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2)، أدت إلى وفاة المصاب في المكسيك.

تأكيد أول حالة وفاة مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

وقالت المنظمة في بيان لها، يوم الأربعاء، إن مركزا تنسيقيا وطنيا في المكسيك أبلغ منظمة الصحة العالمية يوم 23 مايو بتأكيد حالة وفاة للمصاب بفيروس إنفلونزا الطيور من النوع المذكور.

وأوضحت أن الحديث يدور عن أول حالة إصابة بمتحور A(H5N2) في العالم، وأول إصابة للبشر بـ فيروس إنفلونزا الطيور من صنف H5 في المكسيك.

لم يكن له أي تواصل مع الدواجن

وكان الرجل المصاب، الذي توفي بنتيجة إصابته بالفيروس، يبلغ 59 عاما من العمر. وحسب ذويه، لم يكن له أي تواصل مع الدواجن أو أي حيوانات أخرى.

وكان المصاب يعاني من أمراض أخرى قبل أسابيع من ظهور أعراض الإنفلونزا.

ما هو إنفلونزا الطيور؟

يذكر أن إنفلونزا الطيور مرض معدي تتسبب به فيروسات، وتعتبر الطيور المهاجرة مستودعا طبيعيا له. ويستطيع الفيروس الانتقال من الطيور إلى الإنسان، ومن الإنسان إلى الآخر.

وتعتبر إنفلونزا الطيور من صنف H من الفيروسات الشديدة الأمراض.

تحذير من الأعراض الجديدة لأنفلونزا الطيور

أصدر عالم فيروسات بارز تحذيرا صحيا عاجلا، في الولايات المتحدة، حيث أشار إلى أن الأعراض الجديدة لأنفلونزا الطيور تشير إلى أن تكاثر الإصابات قد يؤدي إلى تفشي "خطير".

وأكد مسؤولو الصحة الفيدراليون الأسبوع الماضي الحالة البشرية الثالثة لفيروس H5N1 بعد أن بدأ عامل مزرعة في ميشيجان يعاني من أعراض تنفسية.

أعراض انفلونزا الطيور 

ويؤكد هذا التطور خروجًا مثيرًا للقلق عن الحالتين المؤكدتين السابقتين، حيث أبلغ الشخص المصاب عن إصابته بالسعال والتهاب الحلق والعينين الدامعتين – وهي أعراض من شأنها أن تزيد من احتمالية انتقال العدوى إلى البشر الآخرين..

حذر عالم الفيروسات الدكتور ريك برايت من أن الحالة الأخيرة لفيروس H5N1 أظهرت أن الفيروس قد وصل الآن إلى "نقطة انعطاف خطيرة"، وسلط الضوء على فشل مسؤولي الصحة في احتواء الفيروس في وقت سابق.

وكتب الخبير في صحيفة نيويورك تايمز: "إن ظهور أعراض الجهاز التنفسي أمر مقلق لأنه يشير إلى تحول محتمل في كيفية تأثير الفيروس على البشر ، يمكن للسعال أن ينشر الفيروسات بسهولة أكبر من تهيج العين".

ويجب توقع ظهور أعراض جديدة مع استمرار الفيروس في الانتشار والتكيف مع البشر.

وقد شقت انفلونزا الطيور طريقها بالفعل عبر 69 قطيع أبقار في تسع ولايات أمريكية، وتم اكتشاف الحالات البشرية الثلاث المؤكدة جميعها بين عمال المزارع الذين كانوا على اتصال مباشر مع الأبقار المصابة والحليب.

وسأل مسؤولي الصحة عن فشلهم في استخدام الاختبارات المصلية ، التي تكتشف آثار الأجسام المضادة في الدم، لتشخيص حالات أنفلونزا الطيور الجديدة وتقييم كيفية انتشار الفيروس..

وذر الدكتور برايت من أن الحالات غير المكتشفة من فيروس H5N1 تشكل خطراً كبيراً على المجتمع، وخاصة بين المزارعين حيث تم الإبلاغ عن الحالات الثلاث المعروفة لأول مرة.

تابع موقع تحيا مصر علي