عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول حالة وفاة في العالم بسبب فيروس من البراغيث .. تفاصيل

فيروس
فيروس

تحث الهيئات الصحية على توخي الحذر بعد أن ارتبط مرض غير معروف بأول حالة وفاة مؤكدة على الإطلاق بسبب الإصابة به في العالم، توفيت امرأتان شابتان بعد إصابتهما بفيروس أوروبوش، وهو مرض ينتشر عن طريق البراغيش والبعوض.

كما تم تسجيل عدد من حالات الإجهاض والعيوب الخلقية الناجمة عن الفيروس في البرازيل، حيث وقعت الوفيات، ويأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه البلاد ارتفاعًا مثيرًا للقلق في حالات الإصابة بفيروس أوروبوتشي حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تم الإبلاغ عن 7284 حالة في البرازيل هذا العام، ارتفاعًا من 832 حالة في عام 2023، وتم اكتشافه أيضًا في بلدان أخرى، حيث تم تسجيل ما مجموعه 8078 حالة في البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا بحلول نهاية يوليو.

وأكدت وزارة الصحة البرازيلية وفاة امرأتين تبلغان من العمر 21 و24 عاما في ولاية باهيا يوم 25 يوليو.

وذكرت التقارير أن كل واحد منهم أصيب بأعراض مفاجئة، يمكن أن تشمل الحمى وآلام الجسم والصداع، مما أدى إلى نزيف مميت، يجري التحقيق حاليا في احتمال وفاة ثالثة مرتبطة بالفيروس لرجل يبلغ من العمر 57 عاما.

وكما ذكرت صحيفة الغارديان ، فإن إحدى النساء المتوفيات كانت قد طلبت المساعدة من المرافق الصحية في مناسبتين، ولكن تم تسريحها.

وقالت مارسيا ساو بيدرو، مديرة المراقبة الوبائية في باهيا: "أعتقد أن هذا مرتبط بحقيقة أن الناس يفترضون أن كل شيء هو حمى الضنك.

وبما أن حمى الضنك معروفة جيداً، فإنهم يقومون بترطيب المريض وإرساله إلى المنزل. وعلينا أن ندرك أن هذا ليس هو الحال. فنحن في وضع مختلف الآن".

وأفاد مسؤولون في البرازيل أيضًا بوجود ست حالات محتملة لانتقال فيروس أوروبوتشي من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، ويجري العمل حاليا لفهم المخاطر المحتملة للإصابة بالعدوى أثناء الحمل.

ما هو فيروس أوروبوش؟

تشرح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن فيروس أوروبوش ينتشر من خلال لدغات البراغيش والبعوض المصاب

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أعراض حمى أوروبوش تشبه أعراض حمى الضنك وتشمل:

صداع

حمى

آلام العضلات

مفاصل متصلبه

غثيان

القيء

قشعريرة

حساسية للضوء

تحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن "الحالات الشديدة قد تؤدي إلى أمراض عصبية مثل التهاب السحايا".

تبدأ الأعراض عادة بعد أربعة إلى ثمانية أيام من التعرض للدغة وتستمر لمدة ثلاثة إلى ستة أيام، حيث يتعافى معظم الأشخاص دون آثار طويلة المدى لا توجد أدوية أو لقاحات محددة متاحة لعلاج الفيروس أو الوقاية منه.

إذا كنت تخطط لزيارة بلدان تبلغ عن إصابات بالفيروسات المنقولة عن طريق المفصليات بما في ذلك فيروس أوروبوش (OROV)، احصل على نصائح صحية حول السفر من طبيبك العام أو ممرضة الممارسة أو عيادة السفر، ويفضل أن يكون ذلك قبل أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل من سفرك.

نظرًا لأن أمراضًا أخرى مثل زيكا والملاريا قد توجد في المناطق التي تم الإبلاغ عن ظهور مرض أوروبوتشي فيها، فيجب على النساء الحوامل مناقشة المخاطر المحتملة لخطط سفرهن مع مقدمي الرعاية الصحية.

إذا أصبحت أنت أو أي شخص في عائلتك مريضًا بأعراض مثل الحمى المرتفعة والقشعريرة والصداع وآلام المفاصل وآلام العضلات بعد السفر إلى الخارج، فيجب عليك طلب المشورة الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي