عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيروس هانتا ينتشر بين الفئران .. وقد ينتقل للإنسان ويؤدى إلى الوفاة

فيروس هانتا
فيروس هانتا

أصدرت السلطات الصحية في الولايات المتحدة تحذيرات في أعقاب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس هانتا مؤخرًا، مما أسفر عن أربع وفيات هذا العام، وينتقل فيروس هانتا عن طريق القوارض، وهو مرض غير قابل للشفاء ويبلغ معدل الوفيات به حوالي 38%. 

ورغم أن هذا الفيروس نادر الحدوث عادة، إلا أنه أصبح مصدر قلق متزايد بسبب زيادة أعداد الحالات في ولايتي أريزونا وكاليفورنيا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تفشي فيروس هانتا في أريزونا

شهدت ولاية أريزونا ارتفاعًا كبيرًا في حالات الإصابة بفيروس هانتا، حيث تم الإبلاغ عن ست حالات مؤكدة وثلاث وفيات خلال الأشهر الستة الماضية، ويمثل هذا زيادة كبيرة مقارنة بالحالات الـ 11 المسجلة من عام 2016 إلى عام 2022.

كما أعلنت كاليفورنيا عن حالتي إصابة بفيروس هانتا ووفاة واحدة هذا العام، بما في ذلك حالة في مقاطعة خالية من الإصابات البشرية منذ عقدين من الزمان، ويؤكد هذا الظهور الجديد على الحاجة إلى زيادة اليقظة والتدابير الوقائية.

الارتباط بتغير المناخ

ربما تساهم موجات الحر الشديدة في زيادة حالات الإصابة بفيروس هانتا. كما يمكن لتغير المناخ أن يعطل النظم البيئية، مما يؤدي إلى انتشار الأنواع الحاملة للأمراض. وفي حين يصعب تحديد الدور المحدد لتغير المناخ في الحالات الفردية، لا يمكن تجاهل تأثيره المحتمل على ظهور الأمراض المنقولة بالنواقل.

فيروس هانتا في الهند

على الرغم من أن فيروس هانتا لا يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة في الهند، فقد تم توثيق حالات متفرقة من الإصابة به. تم التعرف على أول حالة من الفيروس في البلاد في فيلور، جنوب الهند، في عام 1964. 

ولهذا السبب فإن تنفيذ التدابير الوقائية في المناطق المعرضة لغزو القوارض أمر بالغ الأهمية لتقليل المخاطر.

أعراض فيروس هانتا

يمكن أن تظهر عدوى فيروس هانتا في شكلين رئيسيين: متلازمة الرئة الفيروسية هانتا (HPS) والحمى النزفية مع متلازمة الكلى (HFRS). تختلف الأعراض حسب المتلازمة.

متلازمة الرئة الفيروسية هانتا (HPS)

يحدث HPS عادة في مرحلتين

المرحلة المبكرة

حمى

قشعريرة

آلام العضلات (غالبًا في الفخذين والوركين والظهر)

صداع

دوخة

غثيان

القيء

إسهال

مرحلة متأخرة

سعال

ضيق في التنفس

طرق الوقاية من فيروس هانتا

سد نقاط الدخول: قم بسد أي نقاط دخول محتملة للقوارض إلى منزلك أو مكان عملك.

حافظ على النظافة: قم بتنظيف بقايا الطعام والفتات بشكل منتظم.

قم بتخزين الطعام بشكل صحيح: قم بتخزين الطعام والقمامة في حاويات محكمة الغلق.

استخدم المصائد: قم بإعداد مصائد إنسانية إذا كان لديك إصابة بالقوارض.

تجنب الاتصال: لا تتعامل أبدًا مع القوارض أو أعشاشها بيديك العاريتين.

التنظيف السليم: عند تنظيف المناطق الملوثة بفضلات القوارض، ارتدِ قفازات وقناعًا. تجنب الكنس أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية لأن هذا قد يؤدي إلى انتشار الفيروس، بدلًا من ذلك، بلل المنطقة بمطهر قبل التنظيف.

نظافة اليدين: اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.

تابع موقع تحيا مصر علي